الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بن جرير..مركز أبحاث "ماصير" منارة علمية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات

بن جرير..مركز أبحاث "ماصير" منارة علمية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات مركز أبحاث الإلكترونيات الدقيقة
تمكن مركز أبحاث الإلكترونيات الدقيقة التابع لمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار و البحث العلمي" ماصير"MAScIR، تابع لجامعة محمد السادس متعدد التخصصات التقنية ببنجرير، من تصميم جهاز لفرز  العينات السلبية لكوفيد 19، وذلك بشكل آني وبدون اللجوء لمواد كاشفة.
وهذا الجهاز المحمول  وصغير الحجم شرع مركز أبحاث الإلكترونيات الدقيقة في تطويره منذ بداية الأزمة الصحية العالمية بسبب فيروس كوفيد19، بتمتع بالعديد من المزايا، بما في ذلك عدم اللجوء إلى المواد الكاشفة أو تحضير خاص من أجل القيام بعملية الفحص وكذا ميزة الحصول على النتيجة في أقل من 20 ثانية.
وتمكن مركز أبحاث الإلكترونيات الدقيقة في الوقت الراهن  من إنتاج وتسويق أكثر من 2 مليون اختبار PCR لكوفيد19  وتم توزيع عشرة أجهزة Rapid IR للكشف السريع عن كوفيد 19.
جدير بالذكر أن مؤسسة “MAScIR” عبارة مركز أبحاث تابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات UM6P، ويعد بمثابة مؤسسة تهدف إلى تعزيز وتنمية أقطاب البحث والتطوير العلمي في المغرب، لتلبية حاجيات البلاد في ميدان التقنيات المتقدمة، لاسيما في قطاع البيولوجيا الطبية.
وتتوفر المؤسسة على موارد بشرية مؤهلة وعلى أحدث المعدات المتطورة في ميدان التكنولوجيا الحديثة، وتمكنت حتى الآن من تسجيل ما يناهز 190 براءة اختراع ذات امتدادات على المستوى الإقليمي الإفريقي، ونشرت حوالي 700 مقالة علمية على صفحات مجلات ذات صيت عالمي، مع تنفيذ أكثر من مائة مشروع.
وللتذكير  تم مؤخرا توقيع  شراكة بين  الاتحاد العام لمقاولات المغرب و المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، والابتكار والبحث العلمي اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون من أجل تقريب عالم البحث والتكوين والنسيج الاقتصادي والصناعي الوطني.
بالتالي، ستعمل المؤسستان معا على تشجيع المقاولات المغربية من جميع القطاعات وكل الجهات على إدماج البحث التطبيقي والتطوير في استراتيجيتها الإنمائية. كما ستسهر على دعم المشاريع المبتكرة لهذه المقاولات بين صفوف مستثمرين محتملين أو صناديق الاستثمار من أجل خلق الثروة وتثمين علامة “صنع في المغرب”.

 
كما ستقدم "ماصير"، في إطار مواكبة المقاولات لتحقيق إقلاع اقتصادي فعال وتعزيز السلامة الصحية، حلين من أجل تشخيص وكشف Sars-Cov-2 على نطاق واسع. حيث سيتم عرض مجموعة تشخيص “Covid-19 Real Time PCR”، التي تنتجها وتسوقها Moldiag المقاولة الناشئة للمؤسسة، وكذا الجهاز الجديد  “Rapid Covid-19 IR” الذي يمكن من إجراء التحليل في 20 ثانية، لفائدة المقاولات العضوة في الاتحاد بشروط تفضيلية.
هذه الآلية ستساهم في انتعاش اقتصادي، لا سيما في ضوء تخفيف التدابير التقييدية الذي تم إعلانه هذا الأسبوع، خاصة بالنسبة لقطاع تنظيم التظاهرات.