الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

جمعية تاج للتنمية والتعاون تكشف عن الواقع البئيس ل"حي روش نوار" بالبيضاء.. والسبب

جمعية تاج للتنمية والتعاون تكشف عن الواقع البئيس ل"حي روش نوار" بالبيضاء.. والسبب روش نوار حي خارج حسابات عمالة مقاطعة عين السبع

سجلت جمعية تاج للتنمية والتعاون في اجتماع مكتبها التنفيذي (عن بعد) بأسف شديد الإقصاء الممنهج لحي "روش نوار" فيما يتعلق بالمشاكل المطروحة على مستوى التنمية المحلية.  واستغربت جمعية "تاج" لـ "غياب نصيب ساكنة الحي من برامج عمل مجلس مقاطعة الصخور السوداء بعمالة عين السبع وإقصائه من برنامج الإصلاحات التي يقوم بها في تراب المقاطعة كفاعل رئيسي في التنمية المحلية ".

وأوضحت ذات الجمعية في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن أغلبية شوارع وأزقة الحي لازالت على حالها، متهالكة لا تساير تطور المستوى العقاري والسكاني الذي شهده الحي طيلة السنوات الأخيرة ".

في سياق متصل سجلت جمعية "تاج" غياب المرافق السوسيو رياضية و الثقافية للأطفال و الشباب وغياب دار الشباب والثقافة . حيث لم يستفد حي الصخور السوداء ( روش نوار) إلا بملعب واحد للقرب لا يرقى لطموح شباب الحي. على اعتبار أنه لا يتوفر على أدنى الشروط الواجب توفرها في مفهوم ملاعب القرب، بالإضافة إلى عدم إمكانية استغلاله نتيجة إنشائه داخل ساحة إعدادية الحي، مما يعيق الاستفادة منه بشكل يخضع لقيود ترتبط بتسيير المؤسسة التعليمية.

واستنكرت الجمعية تغييب مجلس مقاطعة الصخور السوداء حي "روش نوار" من خريطة أحياء المقاطعة المستفيدة من مشاريع ملاعب القرب التي من شأنها أن تشكل متنفساً بالنسبة لفئة الشباب كما الأطفال واليافعين، وإنقاذهم من التعاطي للمخدرات والانحراف في غياب فرص الشغل. و طالبت نفس الجمعية بإحداث مركز المعالجة من الإدمان على المخدرات وفضاء الصحة للشباب.

واستغربت جمعية "تاج" من الإصلاحات المتكررة والميزانيات المتعددة لتأهيل حديقة القدس التي لا يظهر عليها ملامح الإصلاح بالرغم من الميزانية التي رصدت لها و التي من المفروض أن تكون في صورة أفضل مما عليه الحال.

وطالبت الجمعية من الجهات المسؤولة بإنشاء ملاعب القرب بمواصفات جديدة تليق بهذا الحي العريق والحد من توجه شباب حي روش نوار من التوجه إلى أحياء أخرى لممارسة كرة القدم؛ وفي بعض الأحيان يضطرون إلى تأدية واجب كراء ملعب خاص من جيوبهم من أجل ممارسة أنشطتهم الرياضية.