الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

انطلاق فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للموسيقى والتربية بمراكش

انطلاق فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للموسيقى والتربية بمراكش من فعاليات الدورة السابقة
ترفع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش- آسفي، الستار  يوم الجمعة21 ماي 2021 عن فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للموسيقى والتربية، تحت شعار: التربية الموسيقية رافعة لإرساء مدرسة متجددة، منصفة، مواطنة ودامجة".
وينظم المهرجان في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51/17 للنهوض بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة الهدف الثاني من المشروع 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية والرامي إلى حفز اليقظة والتفتح الفني والتدريب لدى الناشئة. ونظرا لكون التربية الموسيقية تعتبر أحد المداخل الأساسية، التي تساهم في بناء ونمو شخصية المتعلمات والمتعلمين.
ويتوخى من هذا المهرجان في دورته الثانية. الارتقاء بالحس الجمالي والذوق الفني لدى المتعلمين والمتعلمين.
والمساهمة في اكتشاف المواهب الصاعدة في مجال الغناء والعزف؛ مع تفعيل أدوار الأندية التربوية، والفنية، وتقوية قدرات أعضائها، والمستفيدين منها؛ وأيضا التعريف بتنوع الروافد الثقافية والحضارية لبلادنا، والمساهمة في تثمينها، ونشرها داخل الوسط المدرسي؛ وكذا المساهمة في انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها السوسيو ثقافي.
 وتجدر الإشارة أن هذا المهرجان يعرف مشاركة جميع الأكاديميات الجهوية بالمملكة، بمعدل خمسة ممثلين عن كل أكاديمية، تم اختيارهم بعد سلسلة من الإقصائيات الإقليمية التي شملت المحاور الفنية التالية الغناء باللغة العربية والأجنبية. الأمازيغي والحسانية والعزف على آلة موسيقية.
وإلى ذلك، سيكون لجميع المتبارين موعد بمدينة مراكش مع المحطة النهائية للتنافس بين مختلف العروض الفنية الفائزة جهويا، من أجل اختيار الخمسة الأوائل المتوجين في كل محور من المحاور الخمس لهذه المسابقة، بعد تقييمها من طرف لجنة التحكيم المكونة من ثلة من الفنانين والأساتذة المبدعين في مجال الموسيقى والغناء وهم الفنان والمغني حميد بوشناق؛ والمبدع والإعلامي بالإذاعة الوطنية، توفيق البوشيتي؛ وحسن بنعدي، أستاذ بالمعهد الموسيقي والفنان وعازف العود يوسف قاسمي جمال.
 وسيسدل الدستور على  فعاليات هذا المهرجان، يوم السبت 22 ماي 2021، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، بحفل تكريم للأستاذ ورجل التربية الفنية، المايسترو الحاج أحمد عواطف، كما سيتم عرض لوحات فنية موسيقية، وتوزيع جوائز وشواهد تقدير على الفائزات والفائزين.