الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

الأطباء الداخليون بالمستشفى الجامعي بأكادير يشهرون الاحتجاج..وهذه مطالبهم

الأطباء الداخليون بالمستشفى الجامعي بأكادير  يشهرون الاحتجاج..وهذه مطالبهم الاطباء الداخليون بأكادير في وقفة احتجاجية سابقة
أعلن الأطباء الداخليون بالمستشفى الجامعي بأكادير عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الخميس 08 أبريل 2021، بكلية الطب والصيدلة.
وكشف بيان بأن الأطباء الداخليين، أكدوا على أنهم “سيلجؤون إلى خطوات نضالية غير مسبوقة في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة”، موضحين أنهم يعيشون على وقع “العطالة المفروضة” عليهم منذ ما يزيد عن أسبوعين، في ظل ما وصفوه ب”استهتار الإدارة بمستقبل الأطباء الداخليين وبصحة المواطنين”.
وإلى ذلك أفاد مكتب جمعية الأطباء الداخليين بالمستشفى الجامعي بأكادير “عدم التحاق أي طبيب داخلي بالمصالح الاستشفائية، باستثناء مصلحة المستعجلات، وذلك راجع لعدم رغبة الإدارة في تسوية الوضعية الإدارية للأطباء الداخليين وإلحاقهم بالتخصصات التي اختاروها”.
وأضاف البيان بأن في هذا الإجراء ”تضييقا على حق الطبيب الداخلي في اختيار التخصص الذي يريده كما تنص على ذلك الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الوزارة المعنية، وذلك على غرار ما هو معمول به في كل المدن المغربية”.
واعتبر الأطباء الداخليون بأن مدينة أكادير، شهدت مفارقات في مسار هؤلاء الأطباء، وذلك منذ تعيينهم في مستشفى جهوي رغم تبعيتهم للمستشفى الجامعي، حيث يفتقر مستشفى الحسن الثاني أكادير لأبسط شروط التكوين والممارسة البيداغوجية السليمة، بما في ذلك المعدات الطبية، والمصالح الإستشفائية غير الكافية، والمرافق البيداغوجية شبه الغائبة”.
ويطالب الأطباء في احتجاجهم يوم غد الخميس بتمتيعهم بحقوقهم والمتمثلة في التغطية الصحية، و توفير المأكل الذي يضمنه القانون للطبيب الداخل أو تعويضهم على الأقل عن غياب المأكل، وتحسين ظروف اشتغالهم والتخفيف على ما بعانونه في صمت وسط استياء عارم لتجاهل مطالبهم المشروعة.