الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

رئيس جماعة قروية يراسل وزارة التجهيز لتصحيح وضعية سد بأزيلال

رئيس جماعة قروية يراسل وزارة التجهيز لتصحيح وضعية سد بأزيلال الوزير اعمارة وجانب من وادي لخضر

طالب رئيس جماعة أيت ماجدن، التابعة لإقليم أزيلال، وزير التجهيز واللوجستيك والماء، بالتدخل العاجل من أجل تصحيح وضعية بناء سد بتراب جماعة أيت ماجدن الذي تم نسبه لإقليم قلعة السراغنة.

 

وجاءت هذه الرسالة، وفق الجماعة ذاتها، للتساؤل عن  "كيفية نسب هذا السد لإقليم آخر في حين سيبنى بتراب جماعة أيت ماجدن التابعة لإقليم أزيلال، وتحمل الجماعة ومعها الساكنة كل التأثيرات السلبية الناجمة عنه".

 

وأشار رئيس جماعة ماجدن، أن "الساكنة استبشرت خيرا بإجراء الدراسات التقنية لمشروع بناء سد كبير على واد لخضر، وخاصة في مقطع تابع للنفوذ الترابي لجماعة أيت ماجدن؛ مضيفا أن الجميع أصيب بخيبة أمل بعدما انتشر خبر تم نقله على موقع وزارة التجهيز، مفاده تقدم الدراسات التقنية للخمس سدود التي سيتم إطلاق بنائها خلال سنة 2021 ومن بين هذه السدود سد على واد لخضر التابع لإقليم قلعة السراغنة".

 

وختم المتحدث نفسه بالقول إن مشروع السد موضوع الدراسة يقع ضمن النفوذ الترابي لجماعة أيت ماجدن؛ مؤكداً أن جميع التبعات والتأثيرات الناجمة عن تنفيذ هذا المشروع من تهجير ساكنة أزيد من خمس دواوير ونزع ملكية أراضي فلاحية منها السقوية المغروسة بمختلف الأشجار المثمرة كالعنب، الرمان، الزيتون، الخروب، والتي تعد بالهكتارات فضلا عن المعاناة الاجتماعية والنفسية للفئات المستهدفة بشكل مباشر أو غير مباشر.