الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بريد المغرب يعزز أسطوله بـ225 سيارة كهربائية للتوزيع بهذه الشراكة

بريد المغرب يعزز أسطوله بـ225 سيارة كهربائية للتوزيع بهذه الشراكة تصميم هذا الطراز من السيارات الصديق للبيئة لتيسير استعماله اليومي
جرى  يوم الاثنين 19 أكتوبر 2020 بالدار البيضاء،  عقد اتفاقية بين بريد المغرب ومجموعة بوجو ستروين PSA، لتطوير نسخة خاصة من سيارة "ستروين Ami الكهربائية" تم تصنيعها بمصنع القنيطرة وستُخصص لشبكة توزيع البريد والطرود عبر مختلف ربوع المغرب.
وتعد هذه السيارة، المصنعة بالقنيطرة، أحد النماذج الستة للمبادرة الكهربائية التي أطلقتها شركة سيتروين خلال سنة 2020.
وأكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن ‘’سيارة ستروين الكهربائية ’’ تعتبر خطوة أولى لصناعة التنقل الكهربائي الحضري بالمغرب. وتندرج في إطار رؤية المملكة الرامية إلى تطوير صناعة ذات قيمة مضافة عالية يَحكُمها مبدأ التنمية المستدامة"، مضيفا بأن "هذا الاتفاق يجسد  السياسة الحكومية التي تجعل من الطلب العمومي رافعة لتطوير المنظومات الصناعية المحدثة  لفرص الشغل والمطورة للصادرات".
وصرح شرفان، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعةPSA  لمنطقة الشرق الأوسط، بأن موديل سيارة ستروين الكهربائية  هي ثمرة للتعاون بين الفرق المركزية والمغربية لمجموعةPSA  العاملة في التصميم والهندسة والمشتريات والإنتاج، تعتبر لَبِنَة أخرى تنضاف لصرح مجموعةPSA  في المملكة وبمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا".
 وقد تم تصميم هذا الطراز الصديق للبيئة لتيسير استعماله اليومي حيث يتوفر على استقلالية تصل إلى 75 كيلومتر وسرعة تبلغ 45 كيلومتر في الساعة، وشحنه التام يتم خلال مدة ثلاث ساعات عبر مقبس كهربائي منزلي قياسي.
وصرح أحمد أمين بنجلون، المدير العام لمجموعة بريد المغرب بأنه "مع هذه العملية الأولى المبتكرة لتشغيل 225 وحدة كهربائية (ذات أربع عجلات) التي صُمّمت خصيصا لتوزيع البريد والطرود، من طرف سُعاة البريد، بالمناطق العمرانية للمملكة، فمجموعة بريد المغرب تتعهد، في إطار مخططها التنموي المستدام، بتجسيد  تطلعاتها على مستوى تقليص  بصمتها البيئية من أجل تنقل نظيف ومستدام".