الجمعة 26 إبريل 2024
رياضة

بطولة وطنية ومشاركة دولية في رياضة التانكسدو، في هذه التواريخ

بطولة وطنية ومشاركة دولية في رياضة التانكسدو، في هذه التواريخ

توصلت اللجنة الوطنية لرياضة التانكسودو، يوم 08 أكتوبر 2020، بترخيص من الجامعة الملكية المغربية للأيكيدو والبايدو، من أجل تنظيم البطولة الوطنية الثالثة الافتراضية في التانكسدو حسب الفرق يومي 31 أكتوبر و01 نونبر 2020.

 

وتضمنت مراسلة الجامعة الترخيص أيضا للمشاركة في الدوري الدولي الافتراضي المفتوح للتانكسودو بمدينة بوديلا المكسيكسية من 18 إلى 24 أكتوبر 2020 والبطولة العالمية الافتراضية الأولى للتانكسدو بالعاصمة الهندية نيودلهي يومي 24 و25 اكتوبر 2020.

 

ولم تتوقف اللجنة الوطنية المغربية للتانكسودو عن نشاطها رغم الإكراهات التي فرضها كوفيد 19 ورغم غياب أي دعم مالي. إذ نظمت يومي 03 و04 أكتوبر 2020 البطولة الوطنية الأولى الافتراضية عن بعد للتانكسودو - أيروبيك وأيرو تانكسودو، فردي - زوجي وجماعي إناث وذكور. كما شارك المنتخب الوطني المغربي لرياضة التانكسدو في بطولة آسيا المفتوحة الافتراضية عن بعد للتانكسودو في اليونگ (التقليدي والعصى) والتي أقيمت بمدينة نيودلهي بدولة الهند.

 

ونال المنتخب المغربي فيها ثماني ميداليات ذهبية منحته الصف الثاني بعد منتخب إيران الفائز بالصف الأول. كما شارك في بطولة العالم الافتراضية التي نظمتها بولونيا واحتل الصف الثالث ضمن 19 دولة.

 

ومعلوم أن رياضة التانكسدو دخلت المغرب منذ سنوات بفضل الإطار نورالدين الترابي وهو رئيس اللجنة الوطنية لهذه الرياضة التي تتوفر اليوم على أزيد من ست عصب جهوية.

 

وتطالب اللجنة الوطنية للتانكسدو بخلق جامعة مستقلة، وقد وضعت ملفا متكاملا لدى الوزارة الوصية في عهد الوزيرين الطالبي العلمي ومحمد عبيابة دون رد. وقد وجهت رسالة مفتوحة إلى الوزير الوصي تطرح فيها مطالبها

 

وقال الترابي في تصريح لجريدة "أنفاس بريس" إنهم داخل اللجنة يأملون خيرا في الوزير الجديد عثمان فردوس من أجل الإنصات إليهم و مساعدتهم على إخراج جامعة التانكسدو إلى الوجود حتى تتمكن من تمثيل المغرب في جميع المنافسات القارية والدولية ونشر هذه الرياضة النبيلة في مجموع التراب الوطني. إضافة إلى أن المغرب حصل على التزكية من أجل تأسيس واحتضان الاتحاد الإفريقي في صراع مع دولة جنوب افريقيا، لكن غياب جامعة وطنية يعيق هذه الخطوة.