الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الدكتورة جيهان توغزا: زرع نخاع العظام طريقة علاجية مهمة لعلاج هذه الأمراض

الدكتورة جيهان توغزا: زرع نخاع العظام طريقة علاجية مهمة لعلاج هذه الأمراض الدكتورة جيهان توغزا

تفتح الدكتورة جيهان توغزا، متخصصة في زرع الخلايا الجدعية.. سرطان الدم عند الاطفال، بمستشفى جامعة الشيخ خليفة الدولي بالدار البيضاء، في هذا الحوار نافذة لتسلط الضوء، من خلالها، على ماهية زرع نخاع العظام؛ مشيرة إلى أنه علاج يمكن تقديمه للمرضى الذين يعانون من بعض أنواع السرطان أو أمراض الدم الأخرى. فضلا عن إضاءة دلالات هذه التقنية وكيفية إجرائها. متمنية، في الأخير، إعطاء فرصة الشفاء لجميع المرضى الصغار بغض النظر عن جنسيتهم أو لونهم أو دينهم.

 

+ هل يمكنك أن تطلعنا على ماهية زرع نخاع العظام؟

-  Allogreffe de moelle osseuseوهو ينطوي على زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم السليمة للمرضى الذين تعرض نخاعهم العظمي للتلف، أو عندما لا يعمل نخاع العظام بشكل صحيح. الهدف من عملية زرع نخاع العظام هو زرع جهاز المناعة. في الواقع، يعتبر زرع نخاع العظام علاجًا يمكن تقديمه للمرضى الذين يعانون من بعض أنواع السرطان أو أمراض الدم الأخرى. يمثل زرع نخاع العظام اليوم طريقة علاجية مهمة لعلاج اللوكيميا والأورام اللمفاوية والورم النخاعي وأمراض الدم الخطيرة الأخرى.

 

+ ما هي دلالات هذه التقنية؟

- تتنوع المؤشرات المعترف بها وتتعلق بكل من أمراض الأورام وغير الورمية. المؤشرات الأكثر شيوعًا هي: ابيضاض الدم النخاعي الحاد وسرطان الدم الليمفاوي، ومتلازمات خلل التنسج النقوي والتكاثر النقوي ، والأورام اللمفاوية اللاهودجكينية ، وفقر الدم اللاتنسجي، ونقص المناعة الشديد، مثل SCID (نقص المناعة الشديد المشترك) أو غيرها من أوجه القصور المناعي الجيني، اعتلالات الهيموغلوبين، مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا الكبرى، وأخيرًا بعض أمراض الإنزيمات، حيث يتم استخدام العضو المكون للدم في هذه الحالة كمنتج وموزع للإنزيم المفقود.

 

+ كيف يتم إجراء تقنية زرع نخاع العظم؟

- يتم تقديم المريض خلال الاجتماع التشاوري متعدد التخصصات في مستشفى جامعة الشيخ خليفة الدولي بحضور متعاونينا وزملائنا من أطباء أمراض الدم وزرع نخاع العظم للأطفال من ليون  noyL، للحكم على المؤشرات ونوع الكسب غير المشروع والتغليف حسب التوصيات والوقاية من GvH. تشير التقديرات إلى أن لدينا فرصة بنسبة 25 إلى 30٪ في وجود متبرع مماثل في الأشقاء.

عندما يتم تحديد المتبرع المتوافق، يتم نقل المريض إلى المستشفى للاستفادة من التكييف، الذي يؤدي إلى فقر الدم اللاتنسجي العلاجي الحاد. نتيجة لذلك، يتم إدخال المريض إلى المستشفى في وحدة الزرع وهو قطاع معقم ، قبل 15 يومًا من تاريخه.

يتم اتخاذ احتياطات خاصة فيما يتعلق بالمخاطر المعدية: غرفة معقمة، وإزالة التلوث من الجهاز الهضمي، والوقاية من الأدوية والأغذية المعقمة.

يتكون يوم الزرع من نقل الخلايا الجذعية المزروعة، والتي سوف تستقر في نخاع العظام وتنتج خلايا دم جديدة بعد 10 إلى 20 يومًا.

المريض الذي يعاني من نقص المناعة، يبقى في المستشفى في غرفة معقمة في وحدة الزرع، حتى نمو الزرع. هذه هي فترة العناية المركزة حيث يتم معالجة المضاعفات السامة المختلفة الناتجة عن التكييف والمعدية والمناعة المتعلقة بالتفاعل ضد التطعيم ضد المضيف (GVHD).

ثم نرى عودة ظهور خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، التي يصنعها النخاع الجديد. بعد ذلك، تتم متابعة المريض في مستشفى نهاري، ثم بالتشاور لعدة سنوات.

 

+ ماذا تمثل تكلفة هذه التقنية؟

- تجدر الإشارة إلى أن زراعة نخاع العظم يغطيها عمليا التأمين الصحي المتبادل التقليدي. تظل التكلفة أرخص بخمس مرات مما هي عليه في فرنسا، على سبيل المثال، بنفس التكنولوجيا، والخبرة الطبية وشبه الطبية

 

+ كلمة أخيرة ...

- أمنيتي الكبرى هي إعطاء نفس فرصة الشفاء لجميع هؤلاء المرضى الصغار بغض النظر عن جنسيتهم أو لونهم أو دينهم.