الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

بسبب قرار للوزير أمزازي..احتقان شديد بالمدرسة الوطنية للفنون والمهن بمكناس 

بسبب قرار للوزير أمزازي..احتقان شديد بالمدرسة الوطنية للفنون والمهن بمكناس  سعيد أمزازي، وزير التعليم
عبر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس عن استيائه من تهميش الوزارة الوصية لهيئة التدريس بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس وعدم إشراكهم في اتخاذ قرار إحداث أو تغيير أسماء المدارس وطنية العليا للفنون والمهن، معتبرا هذا القرار   " تبخيسا للجهود التي بدلوها على مدار أكثر من عشرين سنة وانتقاصا من الخبرة التي راكموها طيلة هذه السنين ".
وتساءل البيان الذي توصلت جريدة " أنفاس بريس " بنسخة منه أن عن المنهجية التي اعتمدتها الوزارة والتي بموجبها اتخذت هذا القرار. وهل للوزارة رؤية مستقبلية في إحداث مدارس جديدة لتوسيع شبكة المدارس العليا للفنون والمهن ؟
كما أكد رفض الأساتذة إحداث مدارس وطنية عليا للفنون والمهن جديدة، مؤكدين على ضرورة تشكيل لجان متخصصة تضم خبراء من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن، حفاظا على جودة التكوين من جهة، وإحداث مسالك جديدة تفاديا لإغراق سوق الشغل بخريجين بنفس التخصص من جهة أخرى.
كما اعتبر منح خريجي المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط لموسم 2019/2020 ، دبلوم مهندس الدولة للفنون والمهن، أمرا مرفوضا وغير قانوني، لأنهم لم يخضعوا لنفس ظروف الانتقاء والتكوين التي خضع لها طلبة المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن، وهو ما يعد - يضيف البيان - انتهاكا سافرا لمبدأ تكافؤ الفرص المنصوص عليه دستوريا.
كما أكد استعداده لخوض كل الأشكال النضالية والتصدي لكل ما من شأنه النيل من مصالح الأساتذة وسمعة المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن.