الخميس 25 إبريل 2024
كورونا

هذه حقيقة 4 آلاف درهم لإجراء تحاليل كورونا بمستشفى الشيخ خليفة

هذه حقيقة 4 آلاف درهم لإجراء تحاليل كورونا بمستشفى الشيخ خليفة مشهد من غرفة للعمليات الجراحية بمستشفى الشيخ خليفة / أرشيف
كشفت إدارة المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بالدار البيضاء عن مبلغ إجراء اختبار فيروس كوفيد 19، بمختبرها في ثمن لا يتعدى 600 درهم.
وأوضح بلاغ توصلت بنسخة منه جريدة "أنفاس بريس"، أن المستشفى انخرط منذ البداية في الحملة الوطنية مسخرا كل إمكانياته البشرية والتقنية من أجل التصدي لفيروس كورونا، منددا بالاستغلال اللامسؤول لصور فواتير تحمل اسم المستشفى دون بذل أي جهد في معرفة التفاصيل الحقيقية والدقيقة.
وأكدت إدارة المستشفى أن ثمن التحاليل الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا لا يتجاوز 600 درهم وهو مبلغ، حسب البلاغ، يغطي فقط ثمن المستلزمات الخاصة بالكشف من أدوات لازمة لذلك دون توفير اي ربح.
وأضاف البلاغ قائلا: "أما بخصوص بعض المعلومات المغلوطة والرائجة حول فواتير تخص بعض المرضى الذين قصدوا المستشفى بغية إجراء تقييم صحي بشكل تلقائي في بداية ظهور أولى الحالات ببلادنا، فكان من الضروري إجراء فحص طبي من طرف مختصين لتأكيد أن الحالة تتعلق بفيروس كورونا أو يتعلق الأمر بمرض آخر، قبل القيام بالتحليل المخبري للفيروس على طريقة PCR . تفاديا لأي إجراء متسرع قد لا يتطابق مع توصيات الوزارة الوصية بخصوص الكيفية التي يتوجب علينا العمل بها لانتقاء الحالات المشكوك فيها، وكخطوة للتدبير الفعال للتحاليل التي يمكننا القيام بها للكشف السريع والمبكر عن المصابين. فكانت الأولوية لحاملي أعراض الفيروس والمخالطين للحالات المؤكدة والمهاجرين اللاجئين من بلدان متضررة بالجائحة( ...) تحت مراقبة لجنة اليقظة -كوفيد 19 الخاصة بالمستشفى وبتنسيق دائم مع الجهات المختصة".
واستعرض البلاغ الإجراءات الاستباقية ومختلف القرارات التي همت مجموعة من التدابير:
- تخصيص جل الطابق الأول لمرضى كوفيد 19.
- توفير طاقم متعدد الاختصاصات من أساتذة وأطباء وطاقم تمريضي متمرس.
- فتح أبواب ثلاثة مصالح معبأة بأحدث التقنيات لتقديم أحسن الخدمات للمصابين بالكوفيد 19 .من بينها مصلحة استشفائية خاصة ومصلحة العناية المركزة وكذلك مصلحة الإنعاش.
- تخصيص مسار خاص بمرضى كوفيد بتوفير مصلحة متخصصة في انتقاء الحالات المشكوك فيها قبل الولوج إلى المستشفى تفاديا لأي اختلاط يمكنه إلحاق الضرر بالمرضى الآخرين والمستخدمين بالمستشفى.
- تشييد قسم خاص بالمستعجلات ووحدات للعزل الطبي قبل تأكيد الحالات المصابة.
- تنظيم ورشات تدريبية لفائدة مستخدمي المستشفى حول كيفية إدارة مرضى كوفيد بشكل يحمي صحة وسلامة المريض والعامل بالمستشفى.
- السهر على توفير رعاية طبية ونفسية شاملة لمرضى كوفيد بالمستشفى وتتبع الحالات بالفنادق التي خصصت للعزل الطبي كمرحلة ثانية.
- توفير وجبات غذائية ذات جودة عالية تحت مراقبة فريق متخصص بالتغذية التابع للمستشفى..