الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

شبح الإفلاس يهدد عيادات طب الأسنان بالمغرب بسبب جائحة كورونا

شبح الإفلاس يهدد عيادات طب الأسنان بالمغرب بسبب جائحة كورونا شبح الإفلاس يهدد بإغلاق أزيد من 80 في المائة من عيادات طب الأسنان

دعا بلاغ الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، رئاسة الحكومة وجميع الوزارات المعنية، وخصوصا وزارة الصحة ووزارة المالية "تحمل مسؤوليتها والتدخل العاجل لإنقاذ قطاع طب الأسنان من الانهيار المحتوم وشبح الإفلاس المحقق لأزيد من 80% من عيادات طب الأسنان، علما أن القطاع الخاص لطب الأسنان  يغطي أزيد 90% من الخدمات العلاجية".

 

كما دعا البلاغ، أيضا، الوزارة الوصية وكل الوزارات المعنية، والقطاعات المتدخلة في أزمة كوفيد 19، "تحمل مسؤوليتها في محاربة المضاربة ورفع الأسعار على كل من مستلزمات الوقاية الفردية، المواد المعقمة والمطهرات المصادق عليها، مع توفيرها بأثمنة مناسبة وبكميات كافية، ومحاربة السوق السوداء التي تروج منتوجات غير موافقة للمعايير المتعارف عليها".

 

وشدد بلاغ الفيدرالية على ضرورة "رفع التهميش والإقصاء عن قطاع طب الأسنان من طرف وزارة الصحة باعتباره أحد أعمدة المنظومة الصحية، وتدعوها إلى الاسراع بتعيين ممثل عن قطاعنا بلجنة الطوارئ الوزارية الخاصة بكوفيد 19 للإسهام في بلورة سياسة صحية وقائية وحمائية، خاصة وأن اللجنة العلمية الوطنية للأزمة التي تضم مختلف مؤسسات مهنة طب الأسنان قد انتهت من إعداد دليل الممارسة للتكيف مع الوضع الجديد الذي يفرضه استمرار خطر  الفيروس".

 

وطالب البلاغ "لجنة اليقظة الاقتصادية برفع إقصاء أجراء عيادات طب الأسنان من التعويض الجزافي عن التوقف المؤقت عن العمل لشهر مارس. وكذلك وضع مخطط اقتصادي شامل بشراكة مع الأبناك لمساعدة القطاع على العودة للعمل والإقلاع الاقتصادي والتنموي له" .

 

وأشار البلاغ بأن الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، تعي جيدا "حجم التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيد 19 والتحديات الكبيرة التي تواجهها بلادنا والمتعلقة بإعادة إنعاش كل القطاعات التي تضررت جراء التوقف المؤقت عن العمل، وهو الواقع الذي عاشه قطاع طب الأسنان الذي عرف توقفا تاما لأنشطته منذ 15 مارس 2020، مما كان له تداعيات سوسيو ـ اقتصادية سلبية كبيرة عليه مما يجعله من القطاعات الأشد تضررا".

 

واستند بلاغ الفيدرالية، في هذه الخلاصة، على ما أكدته "نتائج الدراسة الميدانية التي قامت بها الفدرالية، تحت إشراف أساتذة مختصين، حيث أبرزت أن 99,57% من أطباء الأسنان تضرروا بشكل كبير عقب الإغلاق، وأن 89,08% ليست لهم القدرة على الصمود أكثر من شهرين، منهم حوالي 20% عبروا عن عجزهم منذ الأيام الأولى للتوقف. كما أن72,21% من أطباء الأسنان الذين شملتهم الدراسة فقدوا ثقتهم في مستقبل المهنة في ظل تداعيات الجائحة على مزاولتهم لها".