الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

محمد خكَلي: الشباب على رادار جمعية " الصفوة-الوطنية " في زمن الحجر الصحي

محمد خكَلي:  الشباب  على رادار جمعية " الصفوة-الوطنية " في زمن الحجر الصحي
نظمت جمعية للصفوة الوطنية درب غلف الدار البيضاء دورة هذه السنة من الجامعة الربيعية عن بعد، وذلك بسبب الطوارئ الصحية
 "
أنفاس بريس" اتصلت برئيس الجمعية  محمد خكَلي، وأجرت معه الحوار التالي:
 
 كيف يمكنك تقديم جمعية الصفوة الوطنية؟ 
-جمعية الصفوة الوطنية؛ تأسست بتاريخ 3 مارس 2012 بدار الشباب درب غلف-الدار البيضاء..قبل أن تنتقل لصبغة الجمعية الوطنية..حيث أنها تتوفر حاليا على أكثر من 30 فرعاً..منتشرة بمدن وأقاليم المملكة.
وكان اهتمام الجمعية عند التأسيس ينصب على الجانب الاجتماعي والثقافي فقط..إلا أنه ومع امتداد الجمعية عبر الصعيد الوطني..أصبحت الحاجة ملحة لتنوع الاهتمام..فانفتحت الجمعية على المجالات الفنية والصحية والرياضية والبيئية..وحتى الحقوقية..
ولا ننسى جانب الترفيه والتخييم..حيث أن الجمعية ( الصفوة-الوطنية ) تنظم كل صيف مخيمات صيفية جبلية وشاطئية لفائدة الأطفال واليافعين..وكذا تأهيل أطرها..عبر دورات تكوينية وتداريب وزارية..يشرف عليها خبراء في المجال: وتساهم بدورات شبابية للتأهيل المهني..وإعادة إدماج السجناء في الحياة اليومية عبر تأهيلهم..وتكوينهم.
 
 ماهي أهداف  الجامعة الربيعية التي  تنظمها الجمعية  ؟
بالنسبة للجامعة الربيعية:فقد حرصت جمعيتنا " الصفوة-الوطنية "..ومنذ تأسيسها على تكوين الشباب وتأهيلهم..عبر دورات تكوينية..وورشات تفاعلية..وكنا قد وضعنا قبل هذه الجائحة -كورونا-برنامجا تكوينياً للشباب..لكن مع هذه الجائحة..غيرنا نمط هذا البرنامج..وجعلناه ' جامعة ربيعية عن بعد ' واخترنا له شعار ( الشباب وسؤال الإدماج..الإرتقاء المعقلن نموذجا )..وآلت إدارته لشخص معروف وطنياً هو الأخ عدنان ملوك..وهو إطار وطني مكون..وسهر على عدة تداريب وتكوينات وزارية وغيرها..
كما عرفت هذه الجامعة الربيعية " مشاركة نخبة منتقاة من الأطر التي تهتم بموضوع الشباب والإشكالات التي تعترضهم..فتجد فيهم الوزير.. والمحامي..والإطار الوزاري..ومدير دار الشباب..والمستشار الجماعي..والاقتصادي..والكوتش..ايماناً منا بضرورة الانفتاح على كل مكونات المملكة..ومحاولة الاستفادة من خبراتها وطاقاتها.
وكان ضيف هذه الدورة  مصطفى الخلفي " الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير السابق "..كما شاركنا محمد القرطيطي.." رئيس الجامعة الوطنية للتخييم بمداخلة قيِّمة..بصفته مشرفاً مباشراً على المخيمات الصيفية بالمملكة..
وقد لقيت هذه الجامعة الربيعية ولله الحمد؛تجاوباً وتتبُّعاً كبيراً من لدن عامة لمواطنين.. خاصة وأنها تميزت بمداخلات نوعية..تستجيب وانتظارات الشباب المغربي.
 
 ماهو تأثير الحجر الصحي على  تنظيم  هذه الدورة من الجامعة الربيعية؟
فعلا لقد تأثرنا بهذا الحجر الصحي..خاصة فيما يخص التنسيق مع المتدخلين..حيث عانينا كإدارة لهذه الجامعة الربيعية المنظمة من طرف " الصفوة-الوطنية "من عدم إلمام بعض المتدخلين من التكنولوجيا الحديثة واستعمالها..مما صعَّبَ مسؤولية إدارة الجامعة.
فكنا أحياناً نضطر إلى طلب تسجيل كلمة المتدخل وإرسالها لنا عبر الواتساب..لبثِّها عبر صفحة الجامعة الربيعية..
لكن على العموم..استطعنا ولله الحمد..عبر أطرنا..وإدارة الجامعة الربيعية..تجاوز الكثير من الحواجز..وشهدت المداخلات تفاعلات وطرح أسئلة مهمة جداً..سنحاول بلورتها وصياغتها في شكل بيان ختامي في ختام هذه الدورة الربيعية لجمعيتنا " الصفوة الوطنية"
وختاما أتقدم بالشكر الجزيل..إلى كل وسائل الإعلام التي غطت يوميات هذه الجامعة الربيعية لجمعيتنا " الصفوة-الوطنية "..
كما لا ننسى أن نتقدم بالشكر والعرفان لكل المتدخلين الذين أثْرَوا هذه الجامعة الربيعية بمداخلاتهم القيِّمة..ولا يفوتني كذلك أن أشكر مدير هذه الدورة..الأستاذ والأخ عدنان ملوك..وكل أعضاء جمعيتنا الوطنية-الصفوة..
ملاحظة:
الجامعة الربيعية المنظمة من طرف جمعية " الصفوة-الوطنية " لازالت مستمرة إلى غاية الثلاثين من شهر أبريل2020