الثلاثاء 23 إبريل 2024
كورونا

نور الدين دحان: الحظ إلى جانب الأطفال في زمن "فيروس كورونا"، ولكن..

نور الدين دحان: الحظ إلى جانب الأطفال في زمن "فيروس كورونا"، ولكن.. الدكتور نور الدين دحان

كشف نور الدين دحان، متخصص في طب الأطفال، أن الأبحاث العلمية بينت أن معدل إصابة الأطفال من 0 إلى 9 سنوات هي 1 بالمائة؛ موضحا أن هذا الأمر متعلق بمناعة الأطفال، وأن كشف سر هذه المناعة في مواجهة الفيروس يحتاج إلى أبحاث عميقة ودقيقة. معتبرا أن هذا الأمر هو من حسن حظ البشرية.

 

وأوضح دحان، في مشاركته على قناة "ميدي 1 تي في"، مساء يوم الاثنين 23 مارس 2020، أن "الأطفال يمكن أن يصابوا بالفيروس، لأنهم ليسوا بمعزل عن المحيط العائلي الذي يعيشون فيه؛ مشددا على أنهم في حال الإصابة يتحولون إلى ناقلين للفيروس".

 

وقال دحان، إن خطورة نقل الأطفال للفيروس تكمن في طبيعة دائرة تحركهم، التي تشمل الجدات وكبار السن، وهذه الفئة هي الأقل مقدرة على مواجهة الفيروس ومقاومته.

 

وشدد الأخصائي في طب الأطفال، على ضرورة الحذر من التهاون في حماية الأطفال والشباب، موضحا أنهم ليسوا في العموم بمعزل عن الإصابة بالفيروس.

 

وبخصوص تأثير فيروس كورونا على صحة الجنين وأمه، أكد دحان، خلال مداخلته على قناة "ميدي 1"، على أنه  ليس من الصحيح علميا وطبيا القول إنه يجب منع حمل النساء في هذه الفترة مخافة تأثير فيروس كورونا على الأجنة؛ موضحا أنه ليس هناك أي مانع من الحمل أو الولادة أو الرضاعة في هذه الظروف، وأن قول غير ذلك يحتاج إلى إثبات علمي، لأن "فيروس كورونا لا يسري وينتقل عبر الدم أو الهواء، بل عبر الجهاز التنفسي، وبالتالي، فهو لن ينتقل من الأم إلى الجنين".