الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

نادي القراءة بالمدينة الخضراء يختم سنته الثقافية بتقديم رواية "المغاربة"

نادي القراءة بالمدينة الخضراء يختم سنته الثقافية بتقديم رواية "المغاربة" يسعى النادي إلى المصالحة مع الكتاب وتوسيع ثقافة القراءة
يواصل نادي القراءة بالمدينة الخضراء بوسكورة أنشطة تقديم قراءة مجموعة من الكتب القيمة.
ويسعى النادي في ظل التحولات الرقمية إلى المصالحة مع الكتاب وتوسيع ثقافة القراءة بين مختلف الشرائح الاجتماعية من خلال إشراف النادي على تنظيم لقاءات تواصلية بين صاحب الكتاب والقراء.
 القراءة الأخيرة لهذه السنة قدم خلالها  رواية "المغاربة" بحضور مؤلفها، الكاتب المغربي عبد الكريم جويطي وهي القراءة الثامنة للنادي منذ شهر فبراير 2019.
وقد أشرف على تسيير ندوة تقديم الكتاب الزميل الصحافي عبد الله الترابي. 
"يسرد جويطي ملحمته بتقنيات مختلفة، تلك الأغنيات والأشعار والمونولوجات التي تتخلل الرواية وتعطيها زخم وبُعد. هذه الفصول الكاملة من الاقتباسات في التاريخ والتراث الصوفي، كل هذا يبني عالم "المغاربة" لأن كل شيء عند جويطي مرتبط بمحمد الغافقي، التاريخ والسينما والمسرح والتصوف والموسيقى والأساطير، كل شيء مرتبط ارتباطا وثيقا بهذا الفتى الصغير المنسي في إحدى المدن الصغيرة بالمغرب.."هكذا علق الناقد اللبناني، كرم الرواي، على رواية "المغاربة". مضيفا أن"المغاربة" هي هدية جويطي للمغرب والمغاربة، ولكل عشاق الأدب من خلفهما". 
وأوضح الناقد اللبناني بالقول: "لا يمكنني إلا أن أشهد بثقافة جويطي الهائلة، فكل صفحة في العمل تستطيع أن تخرج منها بأقتباس وحكمة، والرواية مسرح لحشد الأقاصيص والقصائد والحوارات والتاريخ، ولكل أقتباس هدف، ولكل شخصية تقتباساتها ومرجعها. أعتقد أن التعرف على عبد الكريم جويطي وقراءة "المغاربة" كان من أهم الأحداث في 2019".