الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

إدريس الملياني يعلن انسحابه من المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب

إدريس الملياني يعلن انسحابه من المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب إدريس الملياني

أعلن نائب رئيس اتحاد كتاب المغرب الشاعر إدريس الملياني انسحابه من المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب واللجنة التحضيرية الموسعة للمؤتمر الوطني الاستثنائي.

 

وجاء هذا الانسحاب بعد دعوة كان قد وجهها قبل أيام لعقد اجتماع طارئ لما تبقى من أعضاء المكتب التنفيذي للبحث عن سبل للخروج من الأزمة الخانقة وحالة الجمود التي يعيشها الاتحاد منذ إجهاض مؤتمره التاسع عشر الذي كان من المقرر أن ينعقد في يونيو 2018.

 

وأوضح الملياني في بيان، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن انسحابه لا يعني التخلي عن العمل من داخل المنظمة، مشيرا إلى أنه انسحاب فقط من المكتب التنفيذي واللجنة التحضيرية الموسعة المنتهية صلاحيتهما معا، حيث أعرب عن تشبثه باتحاد كتاب المغرب كإطار وكمنظمة.

 

وفي ما يلي نص البيان:

 

"مباشرة، بعد تنحي رئيس اتحاد كتاب المغرب، وجد نائبه نفسه مضطرا إما إلى الانسحاب، أو الاستمرار مع باقي جنود المكتب التنفيذي، والإصرار على إنجاح المؤتمر الاستثنائي، إلى جانب اللجنة المنتدبة من المؤتمر المجهض. وقد بذل نائب الرئيس أقصى جهوده لتفعيل القانون، ودوره " الفودفيلي" (على حد تعبيره أمام اللجنة الموسعة) وذلك بالدعوة إلى اجتماع من تبقى من جنود المكتب التنفيذي، واتفاق من حضر منهم على الاستمرار نفسه والإصرار ذاته، على حد تعبير البلاغ الصادر حينها باسم نائب الرئيس.

 

وعلى إثر ذلك جاءت الخطوة التالية بمبادرة منه أيضا للاجتماع مع اللجنة المنتدبة،  فاقترح، بعد استشارات كثيرة، إسناد رئاستها إلى أحد حكماء الاتحاد، القدامى، المحايدين، الذي لم يدر الاجتماع، إلا بعد أن افتتحه وترأسه وأداره وسيره نائب الرئيس، وألقى على مسامع الحضور الكرام، من بعض الرؤساء السابقين وكتاب بعض الفروع، كلمة طويلة "مؤثرة" باعتراف الجميع أو الرئيس المقترح على الأقل، وتغاضى بالتالي عن صياغة البلاغ المغرضة، بدعوى عدم الشخصنة.

 

وهنا تجدر الإشارة والإشادة أن انضمام من تبقى من جنود المكتب التنفيذي،  ونائب الرئيس، الذي عارض في البداية توسيع اللجنة المنتدبة، لا يعني شرعا وقطعا وطبعا انعدام دوره قوة وفعلا. ومن هناك، وحتى هنا والآن، قام نائب الرئيس، بكل تفان وإخلاص ونكران ذات، بدوره "الفودفيلي" -كما سماه  منذ البدء- في جميع العمليات والاجتماعات السابقة واللاحقة، وعلى سبيل المثال، في "افتح وأغلق يا سمسم" لباب المقر، أو اقتراح الاسماء المضافة، أو ختم بعض الرسائل، أو نشر البلاغ، أو المسعى لعقد الاجتماع بالخزانة الوطنية وهلم جرا...

 

ولكن خواتم الأمور لم تفض إلا إلى المزيد من الانتظارات والانسحابات والغيابات، المتتالية لكثير من قادة "اللجنة التحضيرية الموسعة" بغض النظر عن الاختلاف في سندها الشرعي من عدمه.

 

وغني عن البيان أن نائب الرئيس يعتز بعضويته القديمة جدا في اتحاد تحاب الكتاب، منذ أيام الطلب الجامعي، بفاس، وعضويته وهو بعد طالب في مكتبه المحلي، وفي فرع الاتحاد البيضاوي، ومكاتبه المركزية والتنفيذية، في ولايات كثيرة، وفي القيام بجميع المهام الجسام المسندة إليه، طوال عقود،  بفضل ما سماه في أكثر من مقام ومقال بانتخاب التحاب مع كتاب الاتحاد جميعا أو تقريبا، قبل أن يتحول مع شديد الأسف والقرف والغثيان إلى اتحاد أحقاد كتاب المغرب.

 

ومن هنا يعلن نائب الرئيس، عدم تنحيه عن محبيه وعدم تخليه عن اتحاد تحاب الكتاب، بل عن انسحابه من المكتب التنفيذي واللجنة التحضيرية الموسعة، المنتهية صلاحيتهما معا.

 

وعلى من أجهضوا مؤتمر طنجة أو أفشلوه وشلوه أن يتحملوا مسؤوليتهم أمام هذه المنظمة العتيدة والعنيدة والشهيدة وحالها ومآلها وأمام التاريخ إذا  لم يكن يدون ويحسن إلا الإملاء ويقول نائب الرئيس أخيرا من خلال هذا الالتفات البلاغي: إذا ما أجرمت في كل ذلك سامحونا رجاء!.."