الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

قيادي في الاتحاد المغربي للشغل يشن هجوما عنيفا على هجرة الأدمغة من المغرب

قيادي في الاتحاد المغربي للشغل يشن هجوما عنيفا على هجرة الأدمغة من المغرب علي بنحام عزة، القيادي في الاتحاد المغربي للشغل
أثارت تدوينة لعلي بنحام عزة، القيادي في الاتحاد المغربي للشغل، والكاتب العام للجامعة الوطنية لعمال الطاقة والمواد المشابهة، نقاشا على صفحته بالفايسبوك، وهي التدوينة التي تطرقت لموضوع هجرة الكفاءات المغربية إلى الخارج، أو ما يصطلح عليه بهجرة الادمغة..، والتي جاء فيها:"فرعو لينا راسنا بهجرة العقول. ...لو كان عندهم العقل ميهاجروش .كان عليهم أن يساهموا في بناء الوطن الذي منحهم التكوين الجيد لكي يصبحوا مهندسين وأطباء وجامعيين وو....لا أن يهاجروا ويساهموا في بناء وخدمة أوطان لم يمدوهم بأي شيئ.".
تدوينة القيادي النقابي في الاتحاد المغربي للشغل، خلقت تفاعل قويا بين مؤيد ومنتقد وهو النقاش الذي ترجمته التعليقات على التدوينة، حيث خاطبه أحدهم قائلا: دير أنت مقاولات وخلصهم مزيان وما غاديش يهاجروا" في حين كتب زيد مصطفى قائلا" واش تدوي من نيتك". في حين علق المهدي مدونا" لربما هاجروا من أجل بلوغ أهداف لم تكن لتتحقق في الوطن".
وتعليقا على تدوينة علي عزة، كتب رشيد صليح قائلا:" الوطن هو الذي يمنحك قيمتك ووزنك أينما كنت، وهناك فرق كيبير بين الوطن كتراب، وهو ما لم يمكن لأي كان الانسلاخ عنه، والوطن أو الدولة كتسيير وتدبير وهنا مربط الفرس.."في حين يرى حميد فوزي، رغم هجرتهم فإنهم يساهمون في جلب العملة الصعبة التي لولاها لعشنا في الحضيض" .
وتفاعل محمد بإيجاب مع تدوينة الكاتب العام للجامعة الوطنية للعمال الطاقة مدونا " الي خدم من غير بلادو لا يرجى خير منه ولا من ولادو.."، وترى راضية أن هجرة الأطر والكفاءات فيه نوع من الخيانة للوطن، في الوقت الذي كان يجب عليهم ان يناضلوا من اجل بناء وطنهم ..." 
ورد علي عزة على منتقديه، مشددا على أن الحل ليس هو الهجرة للخارج، قائلا من العار أن نغادر البلد الذي تعلمنا في جامعاته العمومية التي تصرف عليها أموال دافعي الضرائب، فالدولة اليوم تحتاج كل كفاءاتها سواء كانوا أطباء أو مهندسون أو أساتذة جامعيون من أجل المساهمة في بنائه وازدهاره ...