السبت 20 إبريل 2024
سياسة

بمناسبة تنصيبه: رئيس السينغال يحيي الملك محمد السادس

بمناسبة تنصيبه: رئيس السينغال يحيي الملك محمد السادس الرئيس السينغالي، استقبل  الحبيب المالكي، خلال مراسيم التنصيب
بأمر من الملك محمد السادس، شارك رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي في مراسيم تنصيب رئيس جمهورية السينغال المنتخب؛ ماكي سال بمدينة Diamniadio القريبة من العاصمة دكار يوم الثلاثاء 2 ابريل 2019. مصحوبا بطالب برادة سفير صاحب الجلالة بجمهورية السينغال.
خلال مراسيم التنصيب، استقبل  الحبيب المالكي من طرف الرئيس السينغالي ماكي سال، حيث تقدم المالكي باسم الملك محمد السادس بتهنئته  بمناسبة اعادة انتخابه رئيسا لجمهورية السينغال، وأعرب له عن أصدق المتمنيات وبالتوفيق في مهامه لتحقيق ما يصبو إليه الشعب السينغالي، من تقدم وازدهار. كما ابلغ الحبيب المالكي ارتياح الملك لما يربط بين المملكة المغربية وجمهورية السينغال من علاقات وروابط وطيدة وعميقة تمتد جذورها عبر تاريخ البلدين، وهي العلاقات القائمة على التعاون المثمر والملموس والتقدير المتبادل، مؤكدا المكانة الخاصة التي تحتلها جمهورية السينغال لدى جلالة الملك والشعب المغربي. مذكرا كما جاء في رسالة تهنئة الملك حرص المملكة على العمل سويا من أجل استمرار تمتين هذه العلاقات وتنويع مجالاتها، والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات الشعبين الصديقين لما فيه صالحهما، وبما يسهم في تعزيز التواصل والتضامن بين دول الجنوب.
من جانبه ثمن عاليا  الرئيس المنتخب ماكي سال، رسالة التهنئه التي بعث بها  الملك، وتأثره على حرصه حضور المملكة المغربية مراسيم تنصيبه واعتبره تقدير كبير لجمهورية السينغال ولرئيسها المنتخب، مؤكدا جودة وعمق العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية السينغال، كما اكد الرئيس انه والشعب السينغالي يكنان احتراما كبيرا للملك وللشعب المغربي، لما يجمع بينهما من اواصر تاريخية وانسانية وروحية عميقة ومتينة، داعيا في الوقت نفسه بان يحفظ الله  الملك محمد السادس وأن يمتعه بكامل الصحة والعناية.

يشار الى ان حفل التنصيب عرف حضور مجموعة من رؤساء الدول والحكومات وممثلي البعثات الديبلوماسية، وفِي مقدمتهم الرؤساء نيجيريا، رواندا، ليبيريا، اثيوبيا، النيجر، غينيا بيساو، مدغشقر، غينيا كوناكري، الرأس الأخضر، بوركينافاصو، غانا، ساحل العاجل، مالي، كونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كامبيا، الطوغو، موريتانيا، سيراليون.........حيث تقدم  السيد الحبيب المالكي بتحية رؤساء الدول الحاضرة وأبلغهم تحيات أخوهم جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وعبروا من جهتهم عن تحياتهم الصادقة لجلالته والدعاء له بطول العمر والصحة الجيدة وللشعب المغرب كامل الازدهار في ظل القيادة الرشيدة لجلالة الملك.