الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

"ليدك" تعطي انطلاقة مشروع سرداب "حي السدري" لحماية المنطقة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات

"ليدك" تعطي انطلاقة مشروع سرداب "حي السدري" لحماية المنطقة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات يندرج سرداب تخزين مياه الأمطار في إطار مشروع شمولي لحماية شرق الدار البيضاء من الفيضانات
في إطار مناقصة دولية تتعلق ببناء سرداب لتخزين مياه الأمطار بـ "حي السدري"، نظم المفوض له لخدمات توزيع الماء و الكهرباء و التطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى (ليدك)، و السلطة المفوضة، اجتماعا يوم الإثنين 10 شتنبر2018، لإخبار و تحسيس مقاولات الأشغال المهتمة بهذه الاستشارة.
هذا الاجتماع الذي انعقد في مقر المصلحة الدائمة للمراقبة، ترأسه عبد العزيز العماري، رئيس السلطة المفوضة، مصطفى الحيا، رئيس مقاطعة مولاي رشيد، الطاهر العكال، مدير عام المصلحة الدائمة للمراقبة، و جان باسكال داريي مدير عام ليدك.
و بعد الإجتماع، تم في اليوم ذاته إجراء زيارة لموقع المشروع خصصت لفائدة المقاولات المرشحة.
يندرج سرداب تخزين مياه الأمطار (حي السدري)، في إطار مشروع شمولي لحماية المنطقة الشرقية للدار البيضاء من الفيضانات يسمى "نظام تقوية المنطقة الشرقية". و هذا النظام الذي يتكون من 18 كلم من القنوات المجمعة ذات قطر كبير جدا، سيمكن بعد إنجازه من تصريف مياه الأمطار الفائضة نحو البحر و بالتالي حماية المنطقة الشرقية من التدفقات المحددة.
يتمثل مشروع سرداب التخزين في إنجاز قناة مجمعة مبنية يفوق عمقها 30 مترا، و يبلغ طولها حوالي 1,4 كلم و قطرها 4 أمتار. و سيمكن تشغيل السرداب من محاربة الفيضانات على مستوى النقطة المنخفضة المتواجدة في حي السدري (شارع محمد بوزيان). و المياه المطرية التي تتدفق في هذه المنطقة في حالة الأمطار القوية، سيتم تخزينها في هذه البنية التحتية الكبرى التي ستبلغ طاقتها الاستيعابية 14.000 متر مكعب.
المدة التوقعية لإنجاز هذا المشروع هي سنتان، باستثمار تقدر قيمته بـ 185 مليون درهم باحتساب الضرائب