الثلاثاء 14 مايو 2024
سياسة

هكذا سخر المغاربة عبر الفايسبوك من "البلوكاج" في تشكيل الحكومة على يد بنكيران

هكذا سخر المغاربة عبر الفايسبوك من "البلوكاج" في تشكيل الحكومة على يد بنكيران

شكل وصول عملية تشكيل الحكومة على يد عبد الإله بنكيران زعيم حزب المصباح إلى الباب المسدود، موضوعا للتندر والسخرية بين المغاربة، وطفت كلمة "البلوكاج" على واجهة الحدث السياسي بالمغرب، إذ بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من أكتوبر الماضي، حصل حزب العدالة والتنمية على ثلثي الأصوات المعبر عنها في حدود (مليوني صوت) حسب بعض الإحصائيات التي أوضحت أن نسبة المشاركة لم تكن في مستوى التطلعات، وبعد أن ظن بنكيران أنه سيتحكم بشكل سهل في تشكيل الحكومة، وجد نفسه عاجزا عن تجميع الأحزاب التي خطب ودها للاتفاق على تمكين المغاربة من حكومة جديدة، إذ عرفت عملية تواصل زعيم المصباح مع باقي الأحزاب التي اعتقد أنها ستشكل معه الحكومة الجديدة، من خلال المشاورات والمحادثات العديد من المواقف الغريبة المرتبطة بتقسيم الكعكة الحكومية والتسابق نحو التسلح بالحقائب الوزارية، عوض تحمل المسؤولية بشكل جاد ونكران الذات والتفكير في المصلحة العامة للبلاد. وقد بدا بنكيران وقياديو حزبه ومن معهم من الأحزاب المقربة، وهم يلهثون وراء المناصب والحقائب، والدليل على ذلك هو الخطاب الملكي الذي انتقد بشدة طريقة تعامل السياسيين مع تشكيل الحكومة.
"أنفاس بريس" ترصد لكم التعليقات الساخرة لرواد الفايسبوك على ما يتم وصفه بالبلوكاج الحكومي وتعليقات أخرى منتقدة للوضع السياسي الحالي.
الصحفي عمر أوشن عمَّمَ في صفحته على الفايسبوك تعليقا منسوبا إلى صفحة Rachid Kanjaa جاء كالتالي :
(في اسبانيا ظلت الحكومة معلقة لما يزيد عن عدة شهور و تم إعادة الانتخابات و رغم ذلك أخذت حيزا مهما من الوقت حتى تم الاتفاق على حكومة راخوي. في المغرب المفاوضات جارية و شد الحبل منطقي بين الأحزاب، لماذا لغة المؤامرة والانقلاب، العملية الديمقراطية تفترض النجاح في تشكيل الحكومة وفي فشل تشكيلها والتفاوض عملية معقولة فيها من يتنازل و فيها من يتمسك بمطالبه و ليس فيها لغة الحب و الحنان المقتصرة فقط بين العاشق و العشيقة الغريب عند الأحزاب أو المآخذة هي أن الاستوزار هي الوسيلة الوحيدة لضمان ديمومة الأحزاب و بالتالي فهي الغنيمة و لكعكة).
نعيمة السليماني كتبت : (ما الفائدة من تنظيم الانتخابات ...إذا وصلت إلى القرار الحكومي كل الأحزاب المتناقضة ...من نحاسب إذن!!!).
(في اسبانيا ماريانو راخوي مكانش كيحكي تفاصيل المشاورات على النيت بحال بنفيران). هكذا علقت على الموضوع صاحبة حساب Yamina Benas
الإعلامي إدريس أبو الفضل عمَّمَ في حسابه على الفايسبوك كاريكاتورا للفنان عبد الله درقاوي يظهر فيه بنكيران وهو يطرق بابا تعلوه صورة لحمامة، كإشارة لطرقه لباب حزب التجمع الوطني للأحرار، وكتب أبو الفضل : لا يوجد أي مخاطب في العنوان الذي تطرقونه...!!
الفنان محمد الشوبي نشر في صفحته على الفايسبوك التعليق التالي : (ما يشرطه الغنى على الحياة من أجل التواجد، هو الإكثار من الفقر، والحياة تقبل للأسف) ثم كتب في تعليق آخر : (وفي حديث آخر
مايشترطه الغنى على الحكومة، هو أن يشكلها بنكيران).

وعلق على التدوينة صاحب حساب حميد الداودي بعبارة : (عندك الصح فكرتيني .. حنا باقين بلا حكومة ولبلاد غادا مزيان).
ومن التعليقات التي انتشرت بشكل كبير عبر الفايسبوك فقرة طويلة ساخرة جاء فيها : (انتهت الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة، وصوت الأمريكيون وانهزمت كلينتون وفاز ترامب وأصبح رئيسا للولايات المتحدة...، وجاب محمد السادس كل أنحاء إفريقيا، واحتفل المغرب بذكرى المسيرة الخضراء) - استمر هذا التعليق في رصد العديد من الأحداث التي عرفها العالم والمغرب - ليصل إلى : ( مات رأفت الهجان والمغرب تعادل مع الكوديفوار وخرج أكبر قمر في 70 عام وأردوغان خطب إيمان لمراد .. ولا زال بن كيران لم يشكل الحكومة).