الثلاثاء 16 إبريل 2024
سياسة

سفير نيجيريا: زيارة الملك شكلت منعطفا في تعزيز العلاقات الثنائية

سفير نيجيريا: زيارة الملك شكلت منعطفا في تعزيز العلاقات الثنائية الحبيب المالكي، وسفير جمهورية نيجيريا
استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين04 يونيو 2018 بمقرالمجلس، السيد Baba Garba سفير جمهورية نيجيريا بالرباط.
خلال هذا اللقاء، نوه رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية والمتعددة التي تجمع المغرب ونيجيريا، مشيرا إلى أن البلدين يقتسمان نفس القيم ويتبنيان الإسلام المعتدل الذي ينبذ العنف والتطرف ويقبل الآخر. وأضاف أن المملكة تدعم جهود نيجيريا في محاربة الإرهاب، مستعرضا في ذات السياق أبرز ملامح الاستراتيجية التي وضعتها بلادنا لمواجهة هذه الظاهرة.
وسجل المالكي أن نيجيريا شأنها شأن المغرب تساهم في ترسيخ السلم والأمن في العديد من مناطق العالم عبر المشاركة في مهام لحفظ السلم تحت مظلة الأمم المتحدة.
وعلى المستوى البرلماني، أعرب رئيس مجلس النواب عن عزمه الدفع بالتعاون الثنائي بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين نحو آفاق جديدة ومتنوعة، ووجه بالمناسبة دعوة لرئيس مجلس النواب بنيجيريا من أجل القيام بزيارة عمل لبلادنا والتباحث حول سبل تعزيز روابط التعاون بين البلدين والارتقاء بها في كافة المجالات. كما أبرز أهمية إعطاء دينامية جديدة لعمل مجموعتي الصداقة البرلمانية المغربية النيجيرية بالبلدين.
من جهته، أكد سفير جمهورية نيجيريا، أن الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس لنيجيريا سنة 2016، شكلت منعطفا في تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بها في كافة المجالات. وأوضح أن اتفاقية إنتاج الأسمدة التي تم التوقيع عليها بحضور قائدي البلدين لها تأثيرات إيجابية ملموسة على اقتصاد نيجيريا، وأن مشروع خط الأنابيب لنقل الغاز من نيجيريا إلى المغرب ومنه إلى أوروبا مرورا بعدة بلدان من غرب إفريقيا، يسير في الاتجاه الصحيح وفق الخطة التي تم وضعها.
وثمن السفير المنحى التصاعدي الذي تعرفه علاقات التعاون بين البلدين، معربا عن شكر الملك ومشيدا بالتزامه في تقوية العلاقات بين البلدين. وعلى صعيد آخر، أكد السفير على أهمية تعزيز النقل الجوي بين المغرب ونيجيريا، مشيرا إلى أن حركة المسافرين بين البلدين تعرف طفرة كبيرة، معربا عن الأمل في توسيع شبكة النقل الجوي بين البلدين لتشمل عددا أكبر من المدن النيجيرية.