الثلاثاء 7 مايو 2024
خارج الحدود

الحزب الحاكم بجنوب إفريقيا يتلقى ضربة قاسية في الإنتخابات المحلية

الحزب الحاكم بجنوب إفريقيا يتلقى ضربة قاسية في الإنتخابات المحلية

كشفت النتائج الأولية للانتخابات المحلية بجنوب أفريقيا بأن الحزب الحاكم يعاني من خسائر جسيمة للمرة الأولى منذ جاء إلى السلطة قبل 20 عاما، كما كشفت عن فوز حزب المعارضة الرئيسي في جنوب أفريقيا الذي حقق مكاسب كبيرة ضد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في الانتخابات المحلية.

وذكرت وسائل اعلام محلية نتيجة الانتخابات بعد فرز 98 في المائة من بطاقات الاقتراع حيث برز حزب التحالف الديمقراطي المعارض كقوة صاعدة على حساب الحزب الحاكم في العديد من المناطق، حيث فاز بأغلبية الأصوات في بورت إليزابيث وكيب تاون وإقليم الكيب الغربي ، الذى يعد من المناطق الاقتصادية الهامة.

وتصدر حزب المؤتمر الوطني الافريقي نتيجة الانتخابات بالمناطق الريفية بوجه عام، حيث حصل على 2 ,54 في المائة بالمقارنة مع حزب التحالف الديمقراطي المعارض الذي حصل على 6 ,26 في المائة فقط.

وأشار محللون سياسيون إلى أن الحزب الحاكم وبعد عقدين من الهيمنة السياسية، وحركة المؤتمر الوطني الافريقي التاريخية - التي تولى قيادتها من قبل الزعيم الأسطوري نيلسون مانديلا مهددة بخطر فقدان الأغلبية التي تتمتع بها في العاصمة بريتوريا ومدينة جوهانسبرج العاصمة الاقتصادية للبلاد، حيث لا تزال النتائج متقاربة.

وينتقد الكثير من مواطني جنوب إفريقيا الرئيس جاكوب زوما والحزب بسبب ضعف النمو الاقتصادي، وارتفاع مستوى البطالة وانتشار الفساد والمحسوبية، والافتقار للمساكن وضعف نظام التعليم والصحة.