السبت 4 مايو 2024
سياسة

الشيخ عبد الكريم الشاذلي: وعي المغاربة تطور ولن تنطلي عليهم حيل حزب بنكيران في الانتخابات القادمة

الشيخ عبد الكريم الشاذلي: وعي المغاربة تطور ولن تنطلي عليهم حيل حزب بنكيران في الانتخابات القادمة

يشير الشيخ عبد الكريم الشاذلي في هذا الحوار إلى أن لقاءهم مع مسؤولي السفارة الأمريكية تركز على قضية دخول السلفيين للعمل السياسي في المغرب وكيفية دخول العمل السياسي وآفاق العمل السياسي.. مضيفا أن السفارة الأمريكية فضلت التعامل مع حزب مهيكل يضم مجموعة من السلفيين( الحركة الديمقراطية الاجتماعية). وبخصوص الانقلاب الفاشل بتركيا أفاد بأن ما جرى بعد الانقلاب الفاشل ستكون له انعكاسات سلبية على حزب بنكيران، مبرزا أن هذه الانعكاسات بدأت قبل الحديث عن فشل الانقلاب لما جرت المقارنة بين الحزبين (التركي والمغربي)، وما حصل من تطهير في حق خصوم أردوغان بعد فشل الانقلاب لاشك ستكون له تداعيات سلبية على حزب العدالة والتنمية بالمغرب...

+ في أي سياق يدخل لقائكم الأخير مع كايل سبكتور، رئيس قسم الشؤون السياسية بالسفارة الأمريكية، ولماذا هذا التوقيت بالذات؟

- اللقاء انعقد البارحة (يوم الخميس 21 يوليوز 2016- المحرر) حوالي الساعة 11 صباحا وقد دام حوالي ساعة ونصف بطلب من رئيس قسم الشؤون السياسية بالسفارة الأمريكية بالرباط، وأنا لم أطلب عقد أي لقاء مع مسؤولي السفارة الأمريكية. وقد تم اللقاء بمقر حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وتركز اللقاء على قضية دخول السلفيين للعمل السياسي في المغرب وكيفية دخول العمل السياسي وآفاق العمل السياسي وكذا دخول السلفيين للعمل الجمعوي والعمل الحقوقي الخ..

+ لكن لماذا وقع اختيار مسؤولي السفارة الأمريكية على اسم الشاذلي وليس أبو حفص أو الحدوشي أو حسن الخطاب أو الفيزازي، فهل هذا يشير إلى وجود تقارب بينكم وبين الولايات المتحدة الأمريكية وفق أجندة معينة؟

- لا.. الأمر وقع لكوننا مهيكلين داخل حزب سياسي أما الشيخ الفيزازي فهو غير مهيكل داخل أي حزب سياسي كما أنه محروم الآن من العمل السياسي بحكم أنه إمام مسجد.

+ لكن الفيزازي كان قبل أشهر فقط هو الرئيس الشرفي لتنظيم الكرامة والدعوة والإصلاح والذي يضم السلفيين؟

- تماما.. لكنه محروم من العمل السياسي، وحسن الخطاب لا يحمل أي صفة سياسية بل يحمل صفة جمعوية وهو لا يزال متذبذبا بشأن الدخول للعمل السياسي.

+ المراقبون لا يستبعدون تحول جمعية الكرامة والدعوة والإصلاح، التي يقودها الخطاب، الى حزب سياسي. مارأيك؟

- هذا أمر ممكن، لكن السفارة الأمريكية فضلت التعامل مع حزب مهيكل يضم مجموعة من السلفيين.

+ لكن حزب النهضة والفضيلة يضم أيضا السلفيين كما أن الشيخ أبو حفص يتحمل مسؤولية رفيعة داخله؟

- النهضة والفضيلة لا يضم السلفيين كما أن مواقف أبو حفص متذبذبة، حيث تروج أخبار تفيد التحاقه بحزب الاستقلال والترشح باسمه في الانتخابات التشريعية القادمة، وبالتالي فالصفة السلفية لم يعد يحملها أصلا، بينما نحن لازلنا نحافظ على الصفة السلفية ولم تنازل عليها .

+ خلال اللقاء مع مسؤول السفارة الأمريكية وجه إليكم سؤال "لماذا التحقتم بحزب عرشان وليس حزب بنكيران". كيف تقرؤون فحوى هذا السؤال؟

- أعتقد أن اللقاء ككل كان لجس نبض السلفيين ومعرفة درجة "تيرمومتر" السلفية بالمغرب، وربما هم يراهنون على السلفية كقوة قادمة في الموازانات المستقبلية .

+ وهل تجري تحضيرات داخل صفوفكم كسلفيين لخوض غمار الانتخابات التشريعية؟

- هذا الموضوع نشتغل عليه.. وإذا لم يدخل السلفيين للانتخابات التشريعية لوحدهم، فمن الممكن أن يترشحوا إلى جانب أعضاء بحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية من أجل حصد أصوات أكثر ونحن نراهن على تغطية مختلف المناطق المغربية لكن بالنسبة لدخولي كشخص للانتخابات التشريعية فلم أحسم لحد الآن في هذا الموضوع.

+ لكنك من المؤيدين لخوض لعبة الانتخابات، فلماذا تعبر عن رفضك؟

- رفض دخولي للانتخابات التشريعية لا يعني أن لدي موقف بهذا الخصوص، أنا من المؤمنين بضرورة الفوز في حالة قرار المشاركة في الانتخابات.

+ هذا يعني أن السلفيين لا يتوفرون لحد الآن على أرضية صلبة لخوض غمار الانتخابات؟

- هناك مناطق يتوفر فيها السلفيين على أرضية، لكن بالنسبة لي في الدار البيضاء أتخوف من وقوع مفاجآت من أحد المنافسين .

+ وأين يتواجد السلفيون المنتمين لحزبكم؟

- هم موجودون في طنجة، تطوان، مراكش، الدار البيضاء، الرباط، سلا، فاس، مكناس.. موجودون الحمد لله.. كاينة البركة .

+ ألم تفكروا في التنسيق مع الشيخ المغراوي مثلا في مراكش لسحب البساط من حزب العدالة والتنمية؟

- لا.. نحن لا نعمل من أجل سحب البساط من أي أحد، ونحن لا ندخل في هذه المزايدات السياسية ومن باب "الرجولة السياسية" ينبغي لنا أن نبقى بعيدين عن هذه المسلكيات.. نحن كمكون يحمل العقيدة السلفية في المغرب طموحنا أن يكون لنا موطئ قدم في البلاد ولن نقبل أن نتعرض للتهميش، وإذا اقتنع المغاربة بالتصويت لفائدتنا فمرحبا وإذا لم يقتنعوا بنا واقتنعوا بحزب العدالة والتنمية فلا مشكل لدينا.. ونحن لا ندخل في الصراعات الصبيانية التي تخوضها الأحزاب حاليا .

+ البعض يتهم السلفيين بعدم الوضوخ خاصة في ظل بروز معطيات تشير إلى تجندهم إلى جانب حزب العدالة والتنمية في الانتخابات، ما رأيك؟

- أنا أتحدث عن السلفية الجهادية التي خرجنا من مشكاتها.. خليني من السلفيين التابعين للشيخ المغراوي بمراكش كمكون صغير فهؤلاء لا تربطنا بهم أية علاقة، وهو يقدمون الدعم المادي والمعنوي لحزب العدالة والتنمية، لكن هذا التيار ليس لهم موطئ قدم في باقي المناطق بالمغرب باستثناء مراكش.

+ لكن بعض المراقبين يشيرون الى أن أحد ركائز حزب العدالة والتنمية هو هذا الخزان الاحتياطي من السلفيين؟

- لا.. هذا أمر غير موجود أبدا.. وخصوصا السلفية الجهادية فلا أحد يمكنهم أن يعولوا عليه بهذا الخصوص، وحزب العدالة والتنمية تربطه علاقة طيبة بالتيار السلفي الذي يقوده المغراوي لكنه بالنسبة لنا لا يمثل أي شيء ذا بال.

+ وماذا عن حالة التشرذم التي تطبع الجسم السلفي والخلافات الحادة التي تخييم على العلاقة بين شيوخ السلفيين والذي يفتح المجال لبروز التيارات المتطرفة؟

- أنا أمثل قاعدة.. وأبو حفص لا يمثل إلا نفسه.. يظهر إعلاميا فقط هنا وهناك ولا يستقر على حال.. فتارة مع حزب الاستقلال وتارة أخرى مع البام يسترزق.. الحدوشي يمثل نفسه.. الفيزازي يمثل نفسه.. أنا أتحدث الآن عن تيار يتشكل من أتباع وخلايا سلفية كبيرة التي قررت دخول العمل السياسي .

+ السفارة الأمريكية تسعى إلى مد الجسور الآن مع السلفيين، فهل طلب منكم مسؤول السفارة الأمريكية القيام بدور معين في المراجعات الفكرية لباقي تيارات السلفيين؟

- هم لن يطلبوا منا القيام بأي دور في هذا الإطار.. الولايات المتحدة الأمريكية ليس لها أي دور في هذا الإطار، وأنا شخصيا كأحد رموز السلفيين لا أقبل الإملاءات لا من الأمريكيين ولا من أي جهة أخرى.. أبدا.. وأصلا ليس هناك مراجعات فالعقيدة السلفية بالنسبة لي لا تراجع، لنا مواقف تعقلن وترشد ولا تراجع.

+ لا شك أنكم تتبعتم الانقلاب الفاشل بتركيا وما تلاه من مجازر وتصفيات واعتقالات وتوقيفات بالجملة وكأنها حملة تطهير تعيشها تركيا ضد تيارات معينة، ماهي تداعيات ما يحدث في تركيا على الانتخابات التشريعية في المغرب؟

- من الممكن ان تكون الصورة قاتمة.. ولا شك أن ما جرى بعد الانقلاب الفاشل ستكون له انعكاسات سلبية على حزب بنكيران، وأصلا أن هذه الانعكاسات بدأت قبل الحديث عن فشل الانقلاب لما جرت المقارنة بين الحزبين (التركي والمغربي) وما حصل من تطهير في حق خصوم أردوغان بعد فشل الانقلاب لاشك ستكون له تداعيات سلبية على حزب العدالة والتنمية بالمغرب الذي أقحم نفسه في الشأن التركي.. فكيفما كان الحال فما حدث يبقى شأن الأتراك. ونحن نرى كسلفيين أن ما حدث في تركيا هو بداية مخطط سينتهي بضرب الغرب الإسلامي من أجل القضاء على أهل السنة ونشر التشيع.

+ لكن أنصار حزب العدالة والتنمية بالمغرب قد يستغلون ما حصل بتركيا لتضليل الناس وإيهامهم بأن الإخوان المسلمون في خندق واحد ولعب دور الضحية من جديد؟

- لا.. لن يتم الأمر بهذه البساطة فالوعي الجمعي للمغاربة كما قال دوركايم بدأ يتطور ولن تنطلي عليهم حيل حزب العدالة والتنمية.