الخميس 2 مايو 2024
جالية

ريان: فشل كل وزراء الجالية يبرر ضرورة مندوبية سامية لمغاربة العالم (مع فيديو)

ريان: فشل كل وزراء الجالية يبرر ضرورة مندوبية سامية لمغاربة العالم (مع فيديو)

دافع الأستاذ جمال ريان في تسجيل صوتي بالفيديو عن إحداث مندوبية سامية لمغاربة العالم، وقال شارحا مطلبه هذا بـ "إن المتتبع لتاريخ الحقائب التي تم إسنادها لمجموعة من كتاب الدولة والوزراء المنتدبين، سيعرف بأن هؤلاء الذين مروا من دواليب هذه الوزارة فشلوا في وضع خارطة طريق لمغاربة العالم". واستحضر ريان في تصريح عبر الفيديو أدناه أسماء هؤلاء بدء من " الحسين كامون/ رفيق الحداوي / نزهة الشقروني / محمد عامر / عبد اللطيف معزوز / وحاليا أنيس بيرو "

وترافع جمال ريان عن موقفه بخصوص حقيبة مغاربة العالم وأكد على أنه "يجب أن تبقى بعيدة عن كل مزايدات سياسية وكذلك، لا يجب أن تسند لشخصيات سياسية متحزبة"، وعلل مطلبه هذا بقوله "لأننا نضيع من خلال المواجهات بين هذه الأحزاب، وتبقى مصالح مغاربة العالم ضائعة". وقال أيضا أن "مندوبية سامية يمكن لها أن تشتغل بكل حرية ويمكنها كذلك أن تضع خارطة طريق تذكر فيها كل انتظارات مغاربة العالم، وكذلك تضع جدولا من أجل حل هذه المشاكل ".

وفي نفس السياق اعتبر ريان أن "المندوبية السامية لمغاربة العالم يمكنها كذلك تفعيل ما جاء في دستور 2011 بشكل حقيقي من خلال الفصول المرتبطة بمغاربة العالم". وعبر عن قلقه بخصوص الوزارة الحالية قائلا "الوزارة لحد الساعة لم تفلح في حل مشاكل مغاربة العالم.. وإنما هؤلاء الوزراء كانوا يتهافتون على هذه الحقيبة من أجل رحلات سياحية، وكذلك من أجل الجلوس في مكاتبهم بالرباط وترك أمور وشؤون مغاربة العالم في عواصم الدول التي يقطنون فيها".

رابط الفيديو هنا