الخميس 2 مايو 2024
خارج الحدود

بعد غد الأربعاء.. ديفيد كامرون يقدم استقالته الرسمية

بعد غد الأربعاء.. ديفيد كامرون يقدم استقالته الرسمية

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، تقديم استقالته يوم الأربعاء المقبل، على أن تتولى المنصب خلفاً له وزيرة الداخلية تيريزا ماي بعد أن حسمت السباق على رئاسة حزب المحافظين بعد انسحاب جميع منافسيها. وانسحبت أندريا ليدسوم إحدى المرشحتين لخلافة ديفيد كاميرون كزعيم لحزب المحافظين ورئيس للوزراء في بريطانيا، من السباق، وذلك بعد تصريحات أساءت فيها لمنافستها تيريزا ماي.

كما قدمت ليدسوم اليوم الاثنين 11 يوليوز الاعتذار لـ ماي وزيرة الداخلية البريطانية، على تصريحات سابقة اعتبرت فيها ليدسوم أنها مرشحة افضل لرئاسة الوزراء لأن منافستها ليست "أما". ومن المتوقع أن يؤدي قرار ليدسوم إلى تسريع الإجراءات الخاصة بانتخاب الزعيم الجديد لحزب المحافظين، لتنتهي الحملة قبل الموعد المحدد لها في 9 شتنبر هذا ومن المقرر أن يصدر مجلس حزب المحافظين قريبا قرارا حول ما إذا كان من الممكن تعيين ماي في منصب زعيم الحزب بشكل مباشر.

وتجدر الإشارة إلى أن ليدسوم كانت من قادة الحملة الداعمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما أيدت ماي خيار البقاء. وكان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد أعلن استقالته من منصبه بعد إعلان نتائج الاستفتاء يوم 23 يونيو الذي صوت خلاله 52 % من المشاركين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، علما بأنه كان يعارض هذا الخيار، رغم كون إقامة الاستفتاء من وعوده الانتخابية الرئيسية خلال الحملة الانتخابية في مايو عام 2015. وقال كاميرون إن تطبيق قرار الشعب البريطاني بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيكون المهمة الأساسية لرئيس الوزراء الجديد.