الخميس 2 مايو 2024
سياسة

كيف تفاعل رواد "الفايسبوك" مع خطاب الملك في القمة المغربية - الخليجية

كيف تفاعل رواد "الفايسبوك" مع خطاب الملك في القمة المغربية - الخليجية

خلال الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس يوم أمس الأربعاء، بالقمة (الخليجية - المغربية الأولى) التي احتضنتها دولة السعودية، تحدث فيه عن كون القمة المعنية أتت في ظروف صعبة، تواجهها الدول العربية، وحددها في محاولة الدول الغربية تفكيك دول العالم العربي، لوضع اليد على خيرات هذه البلدان، إذ وصف الأزمات السابقة التي عصفت ببعض الأنظمة العربية وخلفت الدمار والمعاناة داخل الدول المستهدفة، بالخريف العربي بعدما تم تقديمه كربيع عربي، مبرزا أنه خلف خرابا ودمارا ومآسي إنسانية، وقال محمد السادس : (ها نحن اليوم نعيش خريفا كارثيا، يستهدف وضع اليد على خيرات باقي البلدان العربية ، ومحاولة ضرب التجارب الناجحة لدول أخرى كالمغرب، من خلال المس بنموذجه الوطني المتميز). كما تطرَّق الملك محمد السادس للعداء الذي يواجه المغرب ويستهدفه في وحدته الترابية بخصوص قضية الصحراء المغربية، واصفا "بانكيمون" بالمسخر من طرف أشخاص ودول تكن العداء للمغرب. رواد "الفايسبوك" المغاربة، تفاعلوا كعادتهم مع مضامين الخطاب وكانت لهم الكلمة، في تقييم هذا الخطاب التاريخي والوقوف عند أهم النقط التي جاءت فيه.

"أنفاس بريس" ترصد لكم بعض التدوينات التي تطرقت للخطاب في الفضاء الأزرق "الفايسبوك".

صبري لحلو (محامي وخبير في القانون الدولي وحقوق الإنسان والقانون الدولي للهجرة)، نشر في صفحته مقتطفا من تصريحات خصَّ بها موقع (الجريدة24 )، وعمَّمَ عبر الفايسبوك الفقرة التالية : (وأضاف لحو في حديثه لـ "الجريدة24"، أن الملك وفي محاولة بان كي مون إيجاد تبرير لزلاته وأخطائه بأنها نابعة عن عدم إلمامه بالملف دليل عن أن الأمين العام أصبح أسير ورهينة مساعديه، الذين يخدمون أجندة الخصم داخل الأمم المتحدة ضد المغرب، ولا شك أن الملك في ذلك يشير إلى مبعوثه الشخصي كريستوفر روس، الذي سبق للمغرب أن وصفه بالمنحاز والخارج عن مبدأ الحياد في وساطته، وهو ما يؤكده مساره العملي كسفير سابق لدولة أمريكا في الجزائر، التي تحتضن "البوليساريو").

حياة جبران (رئيسة الكونفدرالية الوطنية للسياحة - المغرب -)، نشرت في صفحتها على الفايسبوك رابطا لموقع إلكتروني على الإنترنت، يعرض فيديو خطاب الملك محمد السادس وعلقت على الرابط بعبارة : ( الضربة القاضية من ملك البلاد، بعد خرجات كل شرائح المجتمع المغربي. الله ينصر سيدنا... كي صبحتي يا بانكمون؟.. شعارنا الله الوطن الملك والصحراء مغربية).

مغني الراب "سيمو أحرار" علق في صفحته على الخطاب بعبارة "الله يحفظ بلادنا وملكنا واللي بغا الفتنة غادي نشعلوها فيه واللي بغا الصداع حنا ماليه واللي بغا يقلب لبلاد حنا نقلوبها عليه .. الله الوطن الملك وتحية لدول الخليج الذين يساعدوننا في قضيتنا (الصحراء المغربية).

المنشط التلفزيوني والإذاعي رشيد الإدريسي، كتب في صفحته بعد نشره لمقال تطرق لأهم النقط التي تضمنها خطاب الملك محمد السادس : (الرسالة واضحة. الله يبارك فعمر سيدي).

الإعلامي والمنتج التلفزيوني "إدريس أبو الفضل" نشر في صفحته على الفايسبوك، قراءة للخطاب باللغة الفرنسية من وجهة نظره، جاء فيها أن الخطاب تميز بانتقاد شديد للغرب الذي يستهدف دول الشرق الأوسط والمغرب، وبعد فقرات تطرقت لما جاء في كلمة الملك محمد السادس ختم "إدريس أبو الفضل" قراءته لخطاب الملك بخلاصة، أكد فيها أن مضامين الخطاب كانت قوية جدا وتزامنت مع تواجد الرئيس الأمريكي "أوباما" في قصر الرياض على بعد كليومترات من موقع هذا اللقاء (المغربي – الخليجي)، كما تضمنت الخلاصة إشارة إلى دعوة الملك محمد السادس لنظرائه من حكام العرب المشاركين في القمة إلى عدم الاستسلام للترهيب، الذي تحاول بعض الدول الغربية زرعه في نفوس حكام وشعوب الدول العربية المستهدفة بالفتنة، لتفكيك نظام الحكم بها، مبرزا أن الملك محمد السادس دعا المشاركين في اللقاء من قادة دول الخليج، إلى استنهاض الهمم، لتقوية أواصر التماسك واستثمار الارتباط التاريخي والحضاري بينها وبين المغرب، للسير قدما في تعزيز أواصر التعاون والتنسيق لمواجهة الأخطار المحدقة بالعالم العربي. وأفاد "أبو الفضل" في ذات السياق أن الملك محمد السادس أوضح في خطابه أن الغرب هو المسؤول عن الأزمات السابقة والحالية التي مست الدول العربية المعنية بفحوى الخطاب، وذكر "أبو الفضل" إشارة الملك محمد السادس إلى كون المغرب منفتح في علاقاته السياسية والاقتصادية على روسيا والهند والصين، في توضيح منه (الملك) لضيوف القمة العربية الخليجية، أن السياسة الدبلوماسية المغربية الخارجية لا تقتصر فقط على العلاقات مع فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

عبد الرحيم بورقيا صحفي ودكتور باحث في علم الاجتماع (مغربي مقيم بفرنسا)، عمَّمَ في صفحته على الفايسبوك في تعليقه على الخطاب، مقالا بعنوان (الصراعات الإقليمية وجغرافية الالتباس) ننشر منه الفقرة التالية : (ما جاء على لسان الملك محمد السادس في الخطاب بالقمة المغربية الخليجية، هو تأكيد لمنطق العقل والغاية المتوخاة في العلاقات الدولية والتي هي حفظ المصلحة الوطنية. وحتما لم يكن هناك ربيع عربي لأن الدول الغربية لم ولن تسمح بوجود أنظمة تحكمها أغلبية ترى في الدين الإسلامي الملاذ الأول والأخير وتستمد شرعيتها من هذا المنطلق، أو حتى فرقاء سياسيون أو أحزاب ترى أن الاختلاف بينها لا يصب في مصلحتها، مهما قدمت من ضمانات على اعتدالها واحترامها للإنسان وكرامته. في رأيي الخطر هو التفتيت المذهبي والعرقي للمنطقة، ونرى ما يجري في العراق وما يتربص بباقي الدول العربية. الالتباس الحاصل في فهم ما يجري، في ظل تسويق الإعلام العالمي المهيمن للالتباس بمنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط برمته. عالم ملتبس هو عالم يسهل التحكم فيه، وبما أن الاستراتيجيات الجيوإقتصادية هي التي يحتكم إليها النظام العالمي، نلاحظ أن الدول ذات الأنياب العسكرية تستهدف تحريك الاستراتيجيات الجيوسياسية الصارمة، للضغط من أجل تمرير متطلباتها الاقتصادية وضمان مصالحها. وهذا ما يفرض أكثر من أي وقت مضى، تكثلا إقليميا وتنسيقا دوليا لمجابهة التحالفات الأخرى).