الاثنين 29 إبريل 2024
سياسة

بوركينا فاصو تؤكد مجددا موقفها الإيجابي من مغربية الصحراء

بوركينا فاصو تؤكد مجددا موقفها الإيجابي من مغربية الصحراء

جدد وزير الدولة البوركينابي وزير الإدارة الترابية والأمن الداخلي سيمون كومباوري، مساء أمس الخميس بالرباط، موقف بلاده المؤيد لمغربية الصحراء، وعبر عن أمله في أن يرى مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لهذا "الجزء الذي لا يتجزأ" من أراضيه، طريقه للتحقق.

وقال الوزير البوركينابي، في تصريح صحفي، عقب مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امباركة بوعيدة، "موقفنا لم يتغير. والكل يعرفه أنها (الصحراء) جزء لا يتجزأ من المغرب".

وعبر الوزير سيمون كومباوري عن الأمل في أن يستكمل المقترح المغربي للحكم الذاتي "مساره في إطار من السلم والهدوء حتى يشعر سكان هذه المنطقة وبشكل أكبر بأنهم مواطنون في هذا البلد الكبير". مضيفا "إن هذا هو أملنا لان مصائرنا مرتبطة، ومن غير المناسب اليوم، حيث يضرب الإرهاب في كل مكان وحيث نسعى لخلق تكتلات أكبر حجما حتى تتكاثف جهودنا، أن نسير في اتجاه إضعاف الدول المركزية".

وأشار الوزير البوركينابي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب بدعوة من وزير الداخلية، إلى أن سلطات ما بعد المرحلة الانتقالية في بلاده تفتح أوراشا جديدة وتعول على "الدعم الضروري من المغرب من أجل تحقيق تقدم".