الاثنين 29 إبريل 2024
سياسة

الوزير بوريطة: هذه هي أهداف تسليم الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب إلى المغرب

الوزير بوريطة: هذه هي أهداف تسليم الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب إلى المغرب

تم اليوم الأربعاء بلاهاي تسليم الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب من تركيا إلى المغرب وذلك بمناسبة انعقاد أشغال الدورة التاسعة لاجتماع لجنة تنسيق هذا المنتدى بحضور ممثلي الدول الأعضاء.

وسيضطلع المغرب جنبا إلى جنب مع هولندا، التي تحل محل الولايات المتحدة برئاسة هذا المنتدى الذي يجمع صناع القرار والخبراء من البلدان الشريكة الرئيسية في مختلف المناطق لتبادل الأفكار وأفضل الممارسات لقطع الطريق على التطرف الديني والإرهاب الدولي.

وفي مداخلة له بالمناسبة قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة ، إن المملكة المغربية تتشرف بتحمل هذه المسؤولية الثقيلة ، مؤكدا أن الرئاسة المشتركة المغربية الهولندية هو تتويج لتعاون مثمر ضمن فريق عمل ضد المقاتلين الإرهابيين الأجانب .

وبعد أن أثنى على الجهود التي بذلتها كل من الولايات المتحدة وتركيا ، البلدان الرائدان في مجال مكافحة الإرهاب التي جعلت من المنتدى منصة مفيدة وضرورية في هذا الموضوع ، رحب  بوريطة بالثقة التي وضعها أعضاء المنتدى في المغرب وهولندا ، اللذان سيعملان على تعزيز العمل المشترك.

وقال  بوريطة إن  الاضطلاع بهذه المسؤولية يعكس التزاما واضحا ، ومحددا وبناء للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب ، تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس .

وأضاف الوزير أن هذه الرئاسة المشتركة تترجم عمق وأصالة التزام المغرب لتنفيذ أهداف المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب وإيمانه بأن الحرب ضد الإرهاب هي مسؤولية المجتمع الدولي بأسره.

كما أن هذا الامر ، يقول  بوريطة ، يعزز عزم المملكة على المساهمة بفعالية في تعزيز قيم الانفتاح والحوار والتعاون وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في هذا المجال. وركز بوريطة أيضا ، على الجهود التي يبذلها المغرب في هذا السياق ولاسيما رئاسته المشتركة لفريق العمل الخاص بالمقاتلين الأجانب ، والمبادرة المشتركة مع الولايات المتحدة بشأن أمن الحدود.

وذكر الوزير أن المغرب نظم أيضا عشرة أنشطة للمنتدى المتعلقة بمجموعات عمل دولة القانون ، والساحل والمقاتلين الأجانب بالإضافة إلى الاجتماع الخامس للجنة التنسيق للمنتدى العالمي.

كما دعا الوزير إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة لتحسين التعاون داخل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب وغيرها من المحافل المماثلة للتصدي للتحديات التي تفرضها المعركة ضد الإرهابيين. وأكد السفير التركي تونك أوغدول ، المنتهية ولايته للرئاسة المشتركة للمنتدى ، الذي استعرض الإجراءات التي اتخذتها بلده خلال رئاستها للمنتدى العالمي لمكافحة لإرهاب بالتعاون مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين ، أن المغرب هو شريك لتركيا في العديد من المجالات بما في ذلك مكافحة الإرهاب.

وأعرب عن ثقته بأن شراكة جيدة وقوية بين المغرب وهولندا ستعزز عمل المنتدى وتدعم الإنجازات التي تحققت على مدى السنوات الخمس الماضية. وجدير بالذكر أن المغرب ، الذي تم انتخابه بالإجماع للرئاسة المشتركة لهذا المنتدى خلال الدورة السابعة لاجتماع اللجنة التنسيقية للمنتدى ، المنعقدة في شهر ماي 2015 بالدوحة، سيضطلع بهذه المسؤولية بعد فترة انتقالية ترأستها بشكل مشترك كل من هولندا وتركيا.

ويضم المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب 30 عضوا ، فضلا عن عدد من الدول والمنظمات الشريكة من بينها الأمم المتحدة، ويجتمع ضمنه ، بشكل دوري، صناع قرار وخبراء في مجالات حيوية لمكافحة الإرهاب ينتمون لمختلف المناطق.