الأحد 5 مايو 2024
خارج الحدود

الحكومة ليبيا غير المعترف بها دوليا تعلن "مغادرة السلطة"

الحكومة  ليبيا غير المعترف بها دوليا تعلن "مغادرة السلطة"

أعلنت الحكومة غير المعترف بها دوليا في العاصمة الليبية، مساء اليوم الثلاثاء، عن قرارها مغادرة السلطة، لتفسح المجال بذلك أمام حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة لتسلم الحكم بعد أقل من أسبوع على دخولها طرابلس.

وقالت الحكومة، التي أدارت العاصمة ومعظم مناطق الغرب بمساندة تحالف "فجر ليبيا" المسلح منذ غشت 2014 ، في بيان صحفي، " (...) نعلمكم بتوقفنا عن أعمالنا المكلفين بها كسلطة تنفيذية رئاسة ونوابا ووزراء".

وأوضحت أنها قررت التخلي عن السلطة "تأكيدا على حقن الدماء وسلامة الوطن من الانقسام والتشظي". يذكر أن انتقال المجلس الرئاسي الليبي، الذي يقود في الوقت ذاته حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا، الى العاصمة الليبية لقي ترحيبا دوليا واسعا، حيث اعتبرته العديد من العواصم الدولية الكبرى خطوة هامة في مسار تفعيل العملية السياسية في ليبيا. وكان فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي، قد وصل يوم الأربعاء الماضي بحرا إلى طرابلس رفقه ستة من أعضاء المجلس التسعة من بينهم نائبا الرئيس أحمد معيتيق وموسى الكوني. وقد رأت حكومة الوفاق الوطني النور بموجب اتفاق سلام وقعه برلمانيون ليبيون في دجنبر الماضي بالصخيرات برعاية الأمم المتحدة.