الثلاثاء 7 مايو 2024
خارج الحدود

الكرملين يعلن أن سقوط الطائرة الروسية بسيناء عمل إرهابي، والرئيس بوتين يتوعد الإرهابيين بالانتقام

الكرملين يعلن أن سقوط الطائرة الروسية بسيناء عمل إرهابي، والرئيس بوتين يتوعد الإرهابيين بالانتقام

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن تفجير طائرة الركاب "اأرباص 321 أ" الروسية فوق صحراء سيناء هو من الأعمال الإرهابية الأكثر دموية في تاريخ روسيا. وتوعد بوتين في اجتماع أمني بالكرملين بتوقيف الإرهابيين المسؤولين عن وقوع كارثة الطائرة الروسية التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" أينما وجدوا وفي أي مكان في العالم وستعاقبهم ".

وحذر بوتين كل الذين سيحاولون مساعدة الإرهابيين من أنهم "سيتحملون كامل المسؤولية عن انعكاسات ذلك". مؤكدا أن الضربات الروسية الموجهة ضد الإرهابيين في سوريا "يجب أن تتواصل وتزداد كثافة" لكي يدرك المجرمون أن "الانتقام لا مفر منه".

وقال مدير هيئة الأمن الفدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف إن فحص الحقائب الخاصة بركاب الطائرة وكذلك أجزاء الطائرة، سمح بالعثور على آثار مواد متفجرة، مؤكدا أن انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع على متن الطائرة أدت إلى تحطمها في سيناء.

من جهة أخرى أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الثلاثاء، عن منح مكافأة قدرها 50 مليون دولار لكل من يقدم معلومات تساعد في القبض عن المتورطين بالعملية الإرهابية على متن الطائرة المنكوبة.

وكانت روسيا قد علقت حركة الطيران الجوي مع مصر مؤقتا، لحين تحديد أسباب تحطم طائرة ايرباص-321 التابعة لشركة طيران "كوغاليم آفيا" الروسية، التي كانت تقوم برحلة من شرم الشيخ إلى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية في 31 أكتوبر الماضي والتي أسفرت عن مصرع 217 راكبا و7 من أفراد طاقم الطائرة.