الثلاثاء 30 إبريل 2024
سياسة

المقررة الأممية هلالي إيلفر في زيارة رسمية للمغرب ابتداء من يوم غد الاثنين

المقررة الأممية هلالي إيلفر في زيارة رسمية للمغرب ابتداء من يوم غد الاثنين

تقوم المقررة الأممية الخاصة المعنية بالحق في الغذاء هلالي إيلفر بزيارة رسمية للمغرب من 5 الى 12 أكتوبر الجاري. وتشكل هذه الزيارة فرصة للخبيرة الأممية لتوطيد الحوار المبني مع مختلف الوزارات، والمؤسسات الوطنية والمنظمات غير الحكومية فيما يخص قضية الحق في الغذاء على ضوء مسلسل الإصلاحات التي قام بها المغرب، بالإضافة إلى الأوراش المفتوحة بعد إقرار الدستور الجديد والتي أكدت التزام المغرب الإستراتيجي فيما يتعلق بتوطيد أسس دولة الحق والحكامة الديمقراطية وحقوق الإنسان.

زيارة الخبيرة الأممية تأتي في سياق انتشاء الرباط بتسلم جائزة الفاو سنة 2015، لتحقيق المغرب الهدف الأول من أهداف الألفية للتنمية المتعلق بالحد من الفقر المدقع والجوع، وذلك قبل سنتين من الموعد المسطر لهذا الهدف. وستبحث المقررة النصوص والإجراءات المعتمدة بالمغرب لضمان الحق في الغذاء لكل مواطن وما هي المساطر المتخذة للحد من الاحتكار والمضاربة وضمان التسويق. للتذكير، فقد استقبل المغرب ومنذ بداية هذه الألفية 9 آليات خاصة موضوعاتية.

و هي الزيارات التي تركت انطباعا جيدا، خاصة فيما يتعلق بتقديم التقارير النهائية من طرف المكلفين بمهام أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان. ومعلوم أن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ومنذ تأسيسها عام 2011، وفي إطار المهام الموكولة إليها، حرصت دائما على ضمان نجاح زيارات مختلف المقررين الخاصين ، بتنسيق مع المصالح والمؤسسات المعنية.