الجمعة 17 مايو 2024
فن وثقافة

المخرج محمد مفتكر يطلق فيلمه الثاني "جوق العميين"

 
 
المخرج محمد مفتكر يطلق فيلمه الثاني "جوق العميين"

تشهد القاعات السينمائية ابتداء من هذا الأسبوع عرض فيلم "جوق العميين" للمخرج محمد مفتكر، والحائز على جائزة الإخراج بالمهرجان الوطني الأخير.

ويحكي الفيلم، الذي نال إعجاب من شاهدوه في العرض ما قبل الأول بالدار البيضاء، قصة شخصية الحسين، قائد فرقة موسيقية شعبية، الذي يعيش رفقة زوجته حليمة في منزل يتخلله صخب كثير، بسبب إيقاعات فرقة موسيقية وراقصات شعبيات... ويضطر موسيقيو الأوركسترا من الرجال للتظاهر أحيانا بالعمي، من أجل العمل في حفلات مخصصة للنساء، تنظمها عائلات مغربية محافظة. وتتوالى أحداث الفيلم عندما يعتز الحسين عن افتخاره بابنه ميمو، ليضحي من أجله منذ مرحلة دراسته الابتدائية ليكون الأول في الفصل، لكن الابن سيقع في حب شامة، خادمة الجيران الجديدة، وحتى لا يخيب أمل والده فيه، سيزور ورقة نتائجه المدرسية.

عدد كبير من النجوم المغاربة يشاركون في الفليم الطويل الثاني للمخرج مفتكر على رأسهم الراحل محمد بسطاوي والفنان يونس ميكري، منى فتو، محمد الشوبي، فدوى طالب، ماجدولين الإدريسي، سليمة بنمومن، فهد بنشمسي، عبد الغني الصناك، محمد اللوز، سعاد النجار وعلية عمامرة، فضلا عن الطفل إلياس جيهاني، وبمشاركة الفنانة فاطمة الركراكي.