الجمعة 21 يونيو 2024
مجتمع

المغرب يحتضن المؤتمر الكشفي المغاربي السابع بالبيضاء

 
 
المغرب يحتضن المؤتمر الكشفي المغاربي السابع بالبيضاء
تنظم الجامعة الوطنية للكشفية المغربية، برئاسة الأمير مولاي رشيد،  المؤتمر السابع للاتحاد الكشفي للمغرب العربي تحت شعار: " أخوة تاريخ ومستقبل مشترك".
سينعقد هذا المؤتمر الذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، خلال الفترة من 24 إلى 26 ماي 2024 بالدارالبيضاء، بمشاركة قيادات الجمعيات الكشفية لدول المغرب العربي، كما سيعرف  المؤتمر حضور الأمين العام للمنظمة العربية  والمدير الإقليمي للمنطقة الكشفية العربية، الدكتور هاني عبد المنعم،  كما سيشارك في المؤتمر ممثلين عن الهيئات  الكشفية لجميع دول المغرب العربي: كالجامعة الوطنية للكشفية المغربية جمعية الكشافة والمرشدات الموريتانية، الكشافة الإسلامية الجزائرية، والكشافة التونسية، والحركة العامة للكشافة والمرشدات بليبيا
وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الكشفي للمغرب العربي تأسس رسمياً في المؤتمر التأسيسي سنة 1959 بمخيم عين خرزوزة بالمغرب، بعد اجتماع تحضيري عقد في الرباط سنة 1958. ومنذ تأسيسه، يسعى الاتحاد إلى تعزيز الروابط والتعاون بين كشافة دول المغرب العربي، وذلك من خلال تبادل الخبرات وتنفيذ برامج مشتركة تسهم في تنمية الحركة الكشفية في المنطقة.
كما يهدف المؤتمر السابع إلى تعزيز الروابط الأخوية بين الكشافين في دول المغرب العربي، وتطوير البرامج الكشفية المشتركة، بما يساهم في رفع مستوى الحركة الكشفية وتعزيز دورها في تنمية المجتمعات المحلية.
وينتظر أن يصدر عن المؤتمر قرارات تهم تعزيز التعاون المشترك بين الهيئات الكشفية المغاربية في مجالات عدة من بينها تبادل الخبرات  وتبادل وفود الشباب  وتعزيز تنسيق الجهود والمواقف في المؤتمرات والمنتديات  الاقليمية والدولية ، كما سيتم الاتفاق على تنظيم عدد من التظاهرات والفعاليات المشتركة لتقوية روابط الأخوة المغاربية بين منتسبي الحركة الكشفية بالمغرب العربي.