الأحد 19 مايو 2024
اقتصاد

المدير العام لمنظمة العمل الدولية في ضيافة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب

 
 
المدير العام لمنظمة العمل الدولية في ضيافة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب النعم ميارة وجيلبير هونغبو وجانب من الحضور
أكد النعم ميارة استعداد مركزية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، لمواصلة التعبئة والانخراط كعضو بمنظمة العمل الدولية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والعمل على تجسيد كل الاتفاقيات الدولية. 
واستعرض النعم ميارة خلال استضافته، المدير العام لمنظمة العمل الدولية جيلبير هونغبو ، الثلاثاء 7 ماي 2024 بمقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالعاصمة الرباط، تجربة المركزية النقابية في المفاوضة الجماعية، والتي أدت إلى مأسسة الحوار الاجتماعي والتوقيع على اتفاق جديد مع الحكومة سيكون له الأثر الإيجابي على الشغيلة المغربية. 
وشكل اللقاء مناسبة تناول خلالها الجانبان سبل تدعيم إرساء العدالة الاجتماعية على المستوى الوطني عبر رافعة مأسسة الحوار الاجتماعي التي تهدف إلى مأسسة فعلية للدولة الاجتماعية من خلال الأوراش المفتوحة وطنيا.
هذا وناقش الجانبان آفاق التعاون بين المؤسستين، مبرزين التقدم المحرز في الأوراش الاجتماعية بالمغرب، لا سيما تلك التي قادت إلى التوقيع يوم 29 أبريل الماضي على اتفاق بين الحكومة والنقابات في إطار الحوار الاجتماعي.
وأوضح النعم ميارة أن هذا الاتفاق، الذي وصفه بـ ”التاريخي” يستجيب لمطالب الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، المرتكزة على الحفاظ على السلم الاجتماعي في إطار الحوار الثلاثي (الحكومة وأرباب العمل والنقابات) في ظل الظرفية الاقتصادية الحالية بالمغرب.
كما استعرض الإصلاحات التي تشهدها الأوراش الاجتماعية الكبرى، من قبيل الحماية الاجتماعية وتعميم التعويضات عن فقدان الشغل سنة 2025، معربا عن أمله في أن تستجيب الحكومة لمطالب أخرى في إطار الحوار الاجتماعي.
وأشار في السياق نفسه، إلى الالتزام المعبر عنه بخصوص مراجعة قانون الإضراب بشكل توافقي، والذي وصل إعدادها إلى مرحلة متقدمة، فضلا عن إصلاح نظام التقاعد، مؤكدا حرص النقابات والحكومة على مأسسة الحوار الاجتماعي.
من جهته، نوه المديــر العام لمنظمــة العمـل الدوليـة بهذه المباحثات المثمرة التي مكنته من التبادل مع المركزيات النقابية، وخاصة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب حول عدد من الملفات الكبرى التي توج الحوار الاجتماعي بشأنها بالتوقيع، على “اتفاق 29 أبريل التاريخي”.
وتندرج هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها بعد انتخاب المديــر العام لمنظمــة العمـل الدوليـة في مارس 2022، في إطار التشاور وتبادل الرأي حول القضايا التي تهم العلاقات المهنية وطنيا وإقليميا ودوليا، ولاسيما أوضاع العمال بفلسطين وغزة تحديدا، وكذلك التباحث في كيفية إحداث التوازن بين ضرورة خلق فرص الشغل وضمان العمل اللائق بما في ذلك قضايا بيئة العمل والصحة والسلامة المهنيتين.
ويعد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب عضوا نشيطا في عدد من المنظمات والهيئات النقابية الإقليمية والدولية، وتجمعه علاقات جيدة مع منظمة العمل الدولية، كما يتميز بحضوره الفاعل على الواجهة النقابية الدولية إذ سبق له أن قاد اتحادات نقابية دولية، وله مواقف متميزة حول مجموعة من القضايا الدولية وخصوصا التي تهم الدفاع وتحسين أوضاع العاملين في مختلف بقاع العالم.
حضر هذا اللقاء الهام، أعضاء من المكتب التنفيذي لمركزية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ومديرة التعاون الدولي والشراكة بوزارة الإدماج الاقتصادي، والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوفد المرافق للمدير العام لمنظمة العمل الدولية.