السبت 18 مايو 2024
اقتصاد

سوس ماسة.. غرفة الصناعة التقليدية تستنكر محاولة الجزائر السّطو على الزليج والقفطان المغربيّ

 
 
سوس ماسة.. غرفة الصناعة التقليدية تستنكر محاولة الجزائر السّطو على الزليج والقفطان المغربيّ جانب من أشغال مكتب غرفة الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة
استنكر مكتب غرفة الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة  إقدام الجزائر على ترشيح “الزليج”  و”القفطان المغربي” ضمن لائحة التراث اللامادي بمنظمة اليونسكو. 
 
 وأوضح أعضاء مكتب الغرفة الجهوي للصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة، عقب اجتماع لهم، عقدوه نهاية الأسبوع بمقرهم الجهوي، ترأسه عبد الحق أرخاوي رئيس الغرفة، أن الاجتماع  تدارس أيضا عددا من القضايا ذات الصلة بتدبيرهم المهني، وبرنامج عمل أنشطتهم المستقبلية.
 
ونبّه أعضاء مكتب الغرفة الجهوي للصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة أن "إقدام الجزائر على ترشيح “الزليج” و”القفطان المغربي” كتراث ثقافي لا مادي ضمن اللائحة التمثيلية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو استهتار  ونكسة. وهو ما دفعهم لمساندة العريضة الاستنكارية الموقعة من قبل ممثلي التعاونيات الحرفية والجمعيات المهنية والمقاولات الحرفية للزليج التقليدي والقفطان المغربي بجهة سوس ماسة.
 
ووفق نص عريضة التنظيمات المهنية بالجهة، فإن المهنيين "يشجبون هذه الممارسات المشينة للجزائر رغبة منها في الاستحواذ وقرصنة  التراث الوطني المغربي، باعتمادها على معايير ومعطيات مغلوطة ومعاكسة لكل الحقائق الحضارية والتاريخية والتقنية والاقتصادية للمغرب، في الوقت الذي يشكل فيها  الزليج والقفطان  عنصرين أساسيين في التراث الثقافي اللاّمادي المغربي، والذي يعكس مهارة وعبقرية أنامل الصانع التقليدي المغربي لقرون من الزمن وإرث مغربي خالص".