السبت 4 مايو 2024
رياضة

احتفاء خاص بالبطلة الأولمبية نوال المتوكل بمدينة وزان

احتفاء خاص بالبطلة الأولمبية نوال المتوكل بمدينة وزان البطلة الأولمبية والوزيرة السابقة نوال المتوكل
حضيت البطلة الأولمبية والوزيرة السابقة نوال المتوكل، باحتفاء خاص بدار الضمانة مدينة وزان، على هامش حفل تدشين إحدى الوحدات الفندقية الجديدة، التابعة لمجموعة علالي للعقار، بالإضافة إلى إطلاق اسمها على إحدى الأجنحة الكبيرة داخل هذه المؤسسة السياحية.

ويهدف هذا الاحتفاء والتكريم بالبطلة نوال المتوكل، حسب بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس"، إلى إبراز المسار الرياضي المتميز لعضوة اللجنة الأولمبية الدولية، وصوت المغرب داخل الهيئات الرياضية العالمية، بالإضافة إلى علاقتها الراسخة مع مدينة وزان الحاضرة التاريخية والعلمية بشمال المملكة.

ودأبت نوال المتوكل، حسب نفس المصدر،  على التنظيم والمشاركة في مختلف الأنشطة والتظاهرات الاجتماعية والرياضية، المنظمة بهذه المدينة العريقة منذ عدة عقود، في تعبير عن مبادئ المودة والدعم مع الساكنة المحلية.  

للتذكير، ولدت نوال المتوكل في 15 أبريل 1962 بالدار البيضاء، وحازت خلال أولمبياد لوس انجلوس 1984 على الميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز، لتصبح أول امرأة أفريقية وعربية تحرز ميدالية ذهبية، وأول امرأة عربية تحصل على ميدالية أولمبية. 

وأصبحت نوال المتوكل عضوا في اللجنة الدولية الأولمبية عام 1998، ثم دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1995، وأسندت لها مهام وزيرة للشباب والرياضة عن حزب التجمع الوطني للأحرار في 15 أكتوبر 2007، كما عينت نوال المتوكل في 27 يوليو 2008 رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد 2012.

وفي 26 يوليو 2012،  انتخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب.

وحضيت نوال المتوكل بالتكريم والاحتفاء بمدينة وزان، الى جانب مجموعة من الأسماء الرياضية الفنية والإعلامية.