الجمعة 3 مايو 2024
رياضة

رصد لأبرز محطات الاستفزاز الجزائري للبعثات الرياضية المغربية 

رصد لأبرز محطات الاستفزاز الجزائري للبعثات الرياضية المغربية  مشاهد من احتجاز بعثة فريق نهضة بركان بمطار الهواري بومدين
تصر الجارة الشرقية الجزائر على خلق أجواء التوتر كلما اقترب موعد مباراة ضد فريق أو منتخب مغربي، حتى تحولت مباريات الجارين إلى بؤر توتر تتطلب تدخل الكونفدرالية الإفريقية لفض المنازعات، على امتداد تاريخ المواجهات بين البلدين تغيب الروح الرياضية وحضر مناورات حكام الجزائر وتتحول الملاعب إلى بؤر للاحتقان.
"
أنفاس بريس" تستعرض أبرز محطات التوتر في تاريخ المواجهات الكروية بين الجزائر والمغرب.
 
30 ماي 1948
الوداد يرفض إجراء مباراة في وهران ضد اتحاد بلعباس، في إطار تصفيات كأس شمال إفريقيا، إلا بعد رفع العلم المغربي في الملعب.

10 دجنبر 1970 
اعتداء على لاعب المنتخب المغربي محمد الفيلالي في ملعب العناصر بالجزائر، بعد طرده في مباراة برسم تصفيات كأس أمم إفريقيا، بدعوى حمل قميص المغرب رغم ولادته في الجزائر.

 
15 دجنبر 1989 
اعتداءات على الجماهير المغربية والمدرب الجزائري سعدان، بعد فوز الرجاء البيضاوي على مولودية وهران في المباراة النهائية لكأس إفريقيا للفرق البطلة.

 
8 فبراير 2004 
الجمهور الجزائري يقوم بأعمال تخريب في مدينة صفاقس وملعب الطيب لمهيري، بعد خسارة منتخبها أمام المغرب في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا، ورشق للاعبي الفريق الوطني بالمقذوفات. 

 
22 ماي 2008 
إحراق العلم المغربي من الجمهور الجزائري في مدرجات ملعب البليدة، قبل نهائي كأس العرب للأندية، بين وفاق سطيف والوداد البيضاوي. 

 
2 ماي 2015 
اعتقالات في صفوف جماهير الرجاء البيضاوي واعتداء على رئيس النادي، من طرف جمهور وفاق سطيف الجزائري، بمدينة سطيف بعد انتهاء مباراة في إطار تصفيات كأس إفريقيا للأندية البطلة.

 
23 يونيو 2022 
السلطات الجزائرية تمنع دخول الوفد الإعلامي المغربي وتصدر قرارا بعودة الصحافيين إلى بلادهم ومنعهم من تغطية فعاليات ألعاب البحر الأبيض المتوسط. 

 
8 شتنبر 2022 
اعتداء على لاعبي المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة من طرف لاعبي المنتخب الجزائري، بعد نهائي كأس العرب للناشئين بولاية بنعسكر.

 
12 يناير 2023 
المغرب يقرر عدم المشاركة في بطولة إفريقيا للمحليين بالجزائر، لعدم ترخيص السلطات الجزائرية للطائرة المغربية بدخول أجوائها.

 
15 يناير 2023 
الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تشكو الجزائر وحفيد مانديلا للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بسبب الخطاب التحريضي ضد المغرب في افتتاح "الشان". 

 
17 فبراير 2023 
السلطات الجزائرية تضطر لإنزال العلم الجزائري، بعد احتجاج بعثة الوداد على المنظمين لعدم رفع العلم المغربي، قبيل مباراة شبيبة القبائل الجزائري والوداد البيضاوي في ملعب 5 يوليوز بالجزائر العاصمة.

 
19 أبريل 2024 
مصادرة الأمتعة الرياضية لفريق النهضة البركانية في مطار هواري بومدين، بدعوى حملها لخريطة المغرب، واحتجاز البعثة المغربية لأزيد من ثمان ساعات.