الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الالكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الالكترونية

- "فبراير كوم" 

الوفا: هذا ردّي على الحكومة التي تسعى إلى رفع الدعم الكلي عن الغازوال ابتداء من يناير المقبل

اتصل موقع "فبراير.كوم"، بمحمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف لدى رئيس الحكومة بالشؤون العامة والحكامة، لأخذ موقفه من توجهات الحكومة بشأن مشروع القانون المالي لسنة 2015، والتي تمت مناقشتها بخلوة إفران، نهاية الأسبوع المنصرم، والتي تذهب في اتجاه الإلغاء الكلي لدعم الغازوال ابتداء من يناير 2015، فكان رده: "لا أستطيع أن أجيب عن هذا الموضوع لأن الخطوط العريضة الخاصة بمشروع القانون المالي لسنة 2015 سيتم عرضها على الملك محمد السادس في المجلس الوزاري".
وكانت بعض وسائل الإعلام قد أشارت إلى أن سعر الغازوال يبلغ حاليا 9.69 درهم، وإذا تم رفع الدعم نهائيا مع مطلع السنة المقبلة فبالتأكيد سيتجاوز ثمنه 12 درهما للّتر، وهو سعر لم يبلغه من قبل مع جل الحكومات المتعاقبة في المغرب.

- "هسبريس"

العراقي: الصحة بالمغرب "شبح".. وبرنامج "راميد" وهمي

قال الدكتور مولاي أحمد العراقي، وزير البيئة السابق، إن المنظومة الصحية في المغرب غير موجودة، ووصفها بأنه أقرب إلى الشبح، مبرزا أن العلاج في البلاد يوزع بطريقة تمييزية حسب المناطق، وهو ما يتسبب في تفاقم ظاهرة الهجرة".

وأكد العراقي، في حوار مع "هسبريس"، على هامش ندوة نظمها مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بمدينة العرائش حول "الحكامة، المشاركة والمواطنة"، أن "غياب سياسة صحية حقيقية يدفع المواطنين إلى طلب الصدقات والتسول في كل مرة يعانون فيها من المرض".

العراقي طالب من أجل حل إشكالية الصحة، بالتخلص من البنية التحتية التي تعود لمائة سنة، وكذا الاشتغال بمنظومة متكاملة تضم كلا من الاحتراس والوقاية، ويأتي في الأخير العلاج.
- "إنصاف بريس"

خطير.. أنباء عن إمكانية متابعة بنكيران من طرف القضاء الإسباني لهذا السبب

علم موقع "إنصاف بريس" من مصادر خاصة، أن الصحفي سيمبريرو يتجه نحو رفع دعوى فضائية ضد رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران خلال الأيام القادمة بتهمة الوشاية الكاذبة، حيث رفضت الدعوى المقدمة ضد الصحفي مؤخرا. وتعود وقائع الأحداث حين رفع بنكيران دعوى قضائية يتهم فيها "سيمبريرو" بإلإشادة بالإرهاب من خلال فيديو بتثه جريدة "إلباييس" لتنظيم القاعدة.

وأضافت المصادر، أن "سيمبريرو" اعتبر بأن الاتهام الصادر عن رئيس حكومة المغرب بشأن عمل صحفي يدخل في باب “حرية الإعلام” التي لا يعاقب عليها القانون وتتفق عليها الأعراف الإعلامية، مما يخول له قانون القضاء الإسباني بمتابعة بنكيران قضائيا، مما قد يشكل توترا جديدا في العلاقات الإسبانية المغربية رغم أن ما قامت به جريدة "إلباييس" يدخل في إطار التحريض.

- "البطولة"
مسؤولو الرجاء يتهمون الطاوسي

اتهم مسؤولون رجاويون مدرب الجيش الملكي رشيد الطاوسي بتحريض جماهير النسور الخضر بعد قيامه بحركة وصفت بـ "اللاأخلاقية" مباشرة بعد تسجيل فريقه لهدف التعادل في مرمى الرجاء الرياضي عن طريق المهاجم المهدي النغمي. 

وكانت جماهير الرجاء الرياضي قد قامت بمحاولة الاعتداء على عبد الرحيم الشاكير خلال محاولته تسديد إحدى الضربات الركنية وتم رشقه بالقنينات وحجارة كبيرة.

وتشير التقارير إلى أن تقرير حكم المباراة العلام يدين الجماهير البيضاوية وهو ما سينزل على الفريق عقوبات صارمة بحرمانه من جماهيره.

- "كود"
اعتقال ألباني مشتبه به في قضية مقتل مغربي بإيطاليا قبل يومين

أفادت قصاصة لوكالة الأنباء الإيطالية، أن الشرطة الإيطالية تمكنت من اعتقال مواطن ألباني مشتبه في قتله للمواطن المغربي علي مشكور البالغ من العمر 35 سنة، حيث استندت الشرطة على فيديو كاميرا مراقبة لمعرفة الجاني في الجريمة التي شهدتها إيطاليا ليلة 21 سبتمبر.

وكان المواطن المغربي قد عثر عليه ليلة السبت الأحد وهو مضرج في دمائه بعد تعرضه للضرب بآلة حادة عدة مرات، حيث ذهبت التحقيقات الأولية إلى نزاع بين الهالك والجاني أدى إلى ضرب الضحية بآلة حادة توفي على إثرها إثر نزيف حاد بالرأس.