السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

الدورة العلمية الرابعة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في هذا الموعد

الدورة العلمية الرابعة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في هذا الموعد ستتناول هذه الدورة العلمية التواصلية دراسة عدد من المحاور، التي تتعلق بالعقيدة الأشعرية وحفظ كليات الدين
تنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، يومي 19 و20 مارس 2024 الدورة العلمية التواصلية الرابعة في موضوع "المدرسة الأشعرية والمذاهب الفقهية: الانسجام العلمي والمنهجي في خدمة كليات الدين".

وتهدف هذه الدورة العلمية إلى إبراز دور المدرسة الأشعرية السنية في حفظ كليات الدين والوقاية من الغلو والتطرف، والتأصيل لخصائص العقيدة الأشعرية ومميزاتها، وإبراز مظاهر التكامل والانسجام بين العقيدة الأشعرية السنية والمذاهب الفقهية.

وتروم الدورة أيضا التأكيد على ما تتميز به المذاهب الفقهية السنية من قواعد وأصول تسمح بتعزيز التسامح المذهبي، فضلا عن إبراز جهود علماء إفريقيا في خدمة المذهب الأشعري والمذاهب الفقهية السنية.

وتندرج هذه الدورة في إطار برنامج العمل القويم، والاختيار المنهجي الحكيم، الذي دأبت عليه مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، والمتمثل في تنظيم دورات علمية تواصلية يؤطرها العلماء أعضاء المؤسسة ونظراؤهم من علماء المملكة خلال شهر رمضان الأبرك من كل سنة، وذلك من أجل الإسهام في ترسيخ وحماية الثوابت الدينية الإفريقية المشتركة.

وستتناول هذه الدورة العلمية التواصلية دراسة عدد من المحاور، التي تتعلق بالعقيدة الأشعرية وحفظ كليات الدين، والعقيدة الأشعرية والرد على الشبهات، والمذاهب الفقهية وحفظ كليات الدين، بالإضافة إلى مقاصد الشريعة وحفظ المشترك الإنساني.