الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

معرض "جايتكس إفريقيا" يكشف عن ابتكار مغربي في تكنولوجيا التعليم عن بعد

معرض "جايتكس إفريقيا" يكشف عن ابتكار مغربي في تكنولوجيا التعليم عن بعد عبد الكريم معزوزي، رئيس مجموعة DBM
بعد نجاحها محليا، تنطلق الابتكارات المغربية حول التعليم الإلكتروني المندمج لتموقع مستحق في إفريقيا من معرض  جايتكس – إفريقيا 2023، الذي ينعقد لأول مرة خارج دبي، بمراكش من 31 ماي إلى 2 يونيو 2023.

ويتعلق الأمر  بتجربة تعليمية غير مسبوقة لفائدة المدارس الابتدائية والكليات والثانويات والجامعات وبما في ذلك خارج بيئة المدرسة التقليدية، إذ توفر للمدرسين والمتعلمين منصة تدبير وإدارة التعليم الإلكتروني عبر شبكات الاتصال المحلية غير متصلة بالأنترنيت -  MYSANBOX  قادرة على تقديم وإدارة دروس تفاعلية وتتبع تمارين منزلية وتقييم مسار الطالب، مما يسمح بمزيد من المرونة والنجاعة في التدريس والتعلم، والتدريب على المهارات الأساسية الجديدة في العصر الرقمي، كما تتيح المنصة الاستخدام الهجين أي الجمع بين التكوين الحضوري للمدرسة التقليدية والتكوين التفاعلي عبر الإنترنت.

هذا الحل قابل للإشتغال على جميع أنواع الأجهزة (Android و Windows)، ويتيح الاتصال بمنصة تعليمية LMS (نظم إدارة التعلم) والولوج لخدماتها التفاعلية، تمكن من الاستفادة من حلول مندمجة  متاحة عبر الأنترنيت والهاتف الجوال (Android)، كما توفر نظمًا أساسية ومتكاملة للتعلم عن بعد LMS (نظم إدارة التعلم)، تسمح للمكونين والطلاب بما يلي:
 
- الولوج إلى العديد من الأدوات التعليمية والموارد الرقمية.
- توفير دعم وإدارة آلية للمؤسسة التربوية أو معهد التدريب.
- تسهيل التعلم وتتبع مسار المتعلمين طوال مراحل الدراسة ومستوياتها.
- التعلم التشاركي بين المكون والطلاب بفضل شاشة تفاعلية ذكية.
- توفير آليات التدبير  الإداري للمدارس.
- تقنية الاتصال واي فاي عالي السرعة يعزز التعلم دون انقطاع.

جدير بالذكر أن منصة التعليم الإلكتروني المندمج اطلقتها المجموعة المغربية DBM، الخبيرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات منذ 30 عامًا ، تقدمها في تطوير ونشر حلول تكنولوجيا التعليم "لتعزيز التعلم في كل مكان وللجميع" من خلال دعم حلولها التكنولوجية في المناطق الريفية بواسطة شبكة اتصال محلية غير متصلة بالانترنيت . 

وذلك مع التركيز على نموذج شامل لدمقرطة استخدام الحلول الرقمية، لفهم ودعم المؤسسات والمنظمات والجمعيات بشكل أفضل، ولضمان إدارة أفضل لعملية التكوين.

ويستخدم المدرسون والمتعلمون اليوم أدوات وبرامج قادرة على تحسين مهاراتهم الأساسية من أجل بيئة تعليمية أفضل توفر الوقت وتضمن النجاعة التربوية.
 
جامعة الحسن الثاني أول جامعة مغربية تستفيد من هذه الحلول الرقمية
بفضل الخبرة التي راكمتها منذ 30 عامًا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والحلول التكنولوجية، الشئ الذي أهلها لتصبح شريكًا حصريًا لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء التي هي أول جامعة مغربية تحصل على هذه الحلول المغربية 100 بالمائة لتدبير منصات التعلم الإلكتروني عن بعد لفائدة لمؤسساتها التدريبية التسعة عشر الـ 19، والذي كان نجاحًا أكاديميًا، في أعقاب وباء كوفيد، لضمان استمرارية دورات التعلم عن بعد ودعم أكثر من 130 ألفًا من طلابها ومدرسيها.

وهذه المجموعة المغربية  حاضرة في معرض جايتكس إفريقيا - مراكش 2023 في الجناح المغربي لـ APEBI (فدرالية تكنولوجيات المعلومات والخدمات المرحلة)، وهي عضو نشيط في هذه الفدرالية، وهدف هذه الحلول الإبتكارية هو وضع الخبرة المغربية في خدمة قطاع التعليم الاستراتيجي، من خلال دمقرطة تكنولوجيا التعليم الالكتروني  EdTECH في المملكة المغربية والتموقع بها في إفريقيا، مع ضمان عرض متكامل يتضمن الولوج للأنترنيت بشراكة استراتيجية مع أكبر مزود وطني لخدمات  الاتصالات.
 
السنغال تستفيد من الحلول الرقمية لمجموعة DBM
وفي القارة الإفريقية هناك تقريبا 50.000 متعلم في السنغال منذ عام 2012، UVS: Virtual University of Senegal نجحوا في تدريبهم عبر الإنترنت بشراكة مع  DBM، في إطار برنامج لوزارة التعليم العالي في برنامج التدريب على التعلم الإلكتروني.