الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

مكتب الكهرباء والماء يشرع في استغلال مشروع تقوية وتأمين التزود بالماء الشروب بالفقيه بن صالح

مكتب الكهرباء والماء يشرع في استغلال مشروع تقوية وتأمين التزود بالماء الشروب بالفقيه بن صالح توسيع  محطة  معالجة  المياه  بأفورار بصبيب  إضافي  يقدر بـ 16.000 متر مكعب
شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في الاستغلال التدريجي لمشروع تقوية وتأمين تزويد مدن سوق السبت وولاد عياد ودار ولاد زيدوح التابعة لإقليم الفقيه بن صالح بالماء الشروب انطلاقا من محطة معالجة المياه بأفورار.

وأوضح بلاغ للمكتب، توصلت به "أنفاس بريس" ، أن هذا المشروع سيمكن من القضاء على العجز الكبير الناتج عن انخفاض مستوى الفرشة المائية بسبب قلة التساقطات التي عرفتها المنطقة في السنوات الأخيرة.

وأفاد البلاغ أن المرحلة الأولى من هذا المشروع تشمل وضع 60 كلم من القنوات التي تربط محطة معالجة المياه بأفورار بخزانات الماء الشروب بمدن سوق السبت وولاد عياد ودار ولاد زيدوح، إذ تبلغ  كلفته الإجمالية 134 مليون درهم بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية (BAD).

أما المرحلة الثانية تهم توسيع  محطة  معالجة  المياه  بأفورار بصبيب  إضافي  يقدر بـ 16.000 متر مكعب في اليوم وتقوية محطة ضخ الماء الخام وإنجاز محطة ضخ جديدة بولاد عياد بصبيب يقدر بـ3.400  متر مكعب في اليوم، وكذا الربط بالشبكة الكهربائية ووضع نظام للتحكم عن بعد، على أن يتم الشروع في الاستغلال النهائي بداية 2024.

يشار إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 (PNAEPI) الذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به أمام الملك محمد السادس، بتاريخ 13 يناير 2020، من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة المدن المذكورة والجماعات المجاورة والتي تقدر بـ 100.000 نسمة، إلى أفق سنة 2035.