الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

ياكي.. منصة رقمية للمعاملات العقارية ترى النور بالمغرب(مع فيديو)

ياكي.. منصة رقمية للمعاملات العقارية ترى النور بالمغرب(مع فيديو) كريم البقالي
أعلنت شركة ياكي ( Yakeey)، يوم الاثنين 20 مارس 2023 بالدار البيضاء، عن تفاصيل أول منصة رقمية لسوق المعاملات العقارية في المغرب.
وقال كريم البقالي، مؤسس ورئيس مدير عام شركة ياكي، في ندوة صحفية، أن فكرة المشروع تسعى إلى إتاحة إمكانيات لا متناهية لتبسيط المعاملات العقارية. علما أن الرقمنة تشكل حلا يتيح إمكانيات لامتناهية لتبسيط التفاعلات واقتراح الحلول التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث تحسن ملموس في الحياة اليومية للمواطنين.
وتقدم المؤسسة، خدمات إستشارية، للزبناء، خلال جميع مراحل مشروعهم العقاري، سواء كان بيع أو شراء أو كراء.
وأكد كريم البقالي، أن السوق العقارية المغربية في ظل الوضعية الحالية للوسيط العقاري، في حاجة الى منصة موثقة، لمواكبة جميع المعاملات ذات الصلة.
من جهة أخرى، حول نشأة المشروع وطموحاته، أشار البقالي إلى أنه في الوقت الذي يمر فيه قطاع التكنولوجيا في القارة الإفريقية بمرحلة نمو مُطَرد، فإن المغرب يأتي في المرتبة 15 فقط من حيث تعبئة الرساميل للاستثمار في هذا القطاع، والتي بلغت قيمتها 26 مليون دولار فقط برسم سنة2022 ، بينما تجاوزت في بلدان إفريقية مجاورة له قيمة 100 مليون دولار، وناهزت في بعض البلدان الإفريقية كمصر ونيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا مستوى 750 مليون دولار
انطلاقا من هذه المعطيات، واستنادا على النجاح  الذي حققته الشركات الناشئة في مجال "بروب – تيك - Proptech " (وهي كلمة مكونة من اختصار "بروبرتي" التي تعني الملكية العقارية و"تيكنولوجي") عبر العالم، والتي غيرت وجه القطاع العقاري من خلال التكنولوجيا الجديدة وعلم البيانات، استلهم كريم البقالي فكرة هذا المشروع وأطلق الشركة الناشئة Yakeey، التي تعد أول سوق معاملاتي مغربي في العقار مخصص لشراء وبيع وإيجار الممتلكات العقارية الجديدة والقديمة. 
وتوفر هذه المنصة المواكبة لزبنائها في مشاريعهم من البداية إلى النهاية، كما تتيح لهم تسهيل وتسريع معاملاتهم بفضل النموذج الهجين، الرقمي والبشري في آن واحد، والذي تضعه رهن إشارتهم.
 بروح ريادة الأعمال وخبرة واسعة في سلسلة القيمة للقطاع العقاري، جمع كريم البقالي حوله فريقا من الخبراء المتمكنين والمتخصصين في المجالات الرقمية والتكنولوجية وعلم البيانات، بالإضافة إلى مجموعة من المهنيين الأكفاء في المجال العقاري، من أجل مواكبة إنشاء وتطوير Yakeey. وأسند لكميل البقالي وعثمان زنيبر القيادة العملياتية لهذا المشروع الجديد. وللتذكير فإن كريم البقالي لا زال يتولى كذلك رئاسة مجموعة ياميد.