الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

جمعية "منتدى فور تنمية" تضبط عقارب الفعل الثقافي بعاصمة الرحامنة

جمعية "منتدى فور تنمية" تضبط عقارب الفعل الثقافي بعاصمة الرحامنة جانب من فعاليات الملتقى
أسدل الستار يوم السبت 18 مارس 2023 على فعاليات الملتقى الوطني الثاني للثقافة والإبداع، والذي تنظمه جمعية "منتدى فور تنمية" بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة بنجرير  بتنظيم ندورة وطنية تحت عنوان : "ماذا بعد كورونا ؟" شارك في أشغالها عمر الايبوركي وحسن الوفاء ويوسف مريمي حيث نشطها باقتدارعبد الواحد أيت الزين.
 
الندوة التي حضرتها فعاليات مهتمة بالشأن الثقافي عرض خلالها الباحثون المشاركون فيها وجهات نظر مختلفة كل من زاوية تخصصه  محاولين تقديم إجابات علمية عن  التحولات  التي عرفتها الإنسانية جراء هذه الجائحة، كما جاءت مداخلات القاعة حاملة لتصورات ورسائل اجتماعية واقتصادية وسياسية كان "لكورونا" دور هام في نفض الغبار عنها.
 
الحفل الختامي عرف كذلك تقديم منشور فور تنمية : "جائحة كورونا محاولات في الفهم"  وهو إصدار توثيقي عبارة عن مقالات وحوارات رصدت الاهْتزازَات العنيفَة التي أحدثَتهَا جائحة “كورُونا” في العلاَقَات الإنسانيّة، والسياسية، والاجتماعيّة.
 
هذا وكانت الأمسية الثقافية قد افتتحت بتقديم أطفال مدرسة الحسن بن عمر الزهراوي تحت إشراف  أمال لحسيني لعرض مسرحي كوريغرافي تحت عنوان : "الانسانية تجمعنا" حاول خلاله الصغار رسم صورة مؤلمة عن واقع الإنسانية التي تئن تحت وطأة الحروب والأوبئة والكوارث الطبيعية. 
 
وفي ختام هذا الملتقى أوصى "منتدى فور تنمية" بإعادة الفعل الثقافي بمدينة بنجرير لمساره الحقيقي داعيا الفعاليات الثقافية  بالمدينة لتحمل مسؤولياتها في بناء مجتمع محلي قادر على المساهمة في التنمية المحلية.