الخميس 25 إبريل 2024
رياضة

39 ميدالية للمغرب في الملتقى الدولي لألعاب القوى للأشخاص في وضعية إعاقة

39 ميدالية للمغرب في الملتقى الدولي لألعاب القوى للأشخاص في وضعية إعاقة تتويج البطل المغربي العالمي والبارالمبي عز الدين نويري بميدالية ذهبية ثالثة له بملتقى مراكش 2023
احتل المغرب الرتبة الأولى في سبورة التتويج بالميداليات ضمن فعاليات الملتقى الدولي السابع لألعاب القوى بمراكش، الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة.
وحاز الأبطال المغاربة 39 ميدالية من بينها 16 ذهبية و13 فضية، متبوعا بالمنتخب الفرنسي بتونس (9 ميداليات ذهبية من مجموع 22 ميدالية) في حين احتل المنتخب الفرنسي الرتبة الثالثة ب 20 ميدالية، 9 منها ذهبية.
وكان الذهب من نصيب ثلة من أبطال ألعاب القوى المغاربة في مختلف الأنواع الرياضية، في مواجهة أبطال عالميين من دول العالم، ضمن هذا الملتقى الذي أسدل عليه الستار السبت 12 مارس 2023. 
وسجل الملتقى تتويج البطل المغربي العالمي والبارالمبي عز الدين نويري الذي أحرز ميدالية ذهبية ثالثة له بملتقى مراكش 2023، هذه المرة في مسابقة رمي الجلة فئة بمسافة 10.65 متر، كأفضل رقم له هذا الموسم.
التتويج كان أيضا بنون النسوة، من خلال البطلة المغربية فتيحة حصار محرزة ثاني ميدالية ذهبية لها، هذه المرة في مسابقة رمي الجلة بمسافة 6.62 متر، كأفضل رقم لها هذا الموسم.
أناس سيكوك، بدوره أحرز ميدالية ذهبية ثانية له، هذه المرة في سباق 400 متر، بتوقيت: 1:02.32 
الملتقى عرف أيضا تحطيم أرقام قياسية من بينها ما حققته البرازيلية "رودريغيز غومز" بمسابقة رمي الجلة بمسافة 6.51 متر.
يذكر أن هذا الملتقى الدولي نظم تحت الرعاية الملكية وإشراف الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة.
وعرف الملتقى مشاركة 40 من الدولة الافريقية والعربية والأمريكية والاسيوية والاوربية، فضلا عن المغرب الذي كان ممثلا ب 61 عداء وعداءة (44 ذكورا و17 إناثا) من أصل 450 مشارك من خيرة العدائين والعداءات الدوليين يمثلون بلدانا رائدة في هذا المجال.
وشكل الملتقى منافسة على حجز بطاقة التأهل لبطولة العالم باريس 2023 والألعاب البارالمبية باريس 2024، إذ تم إدراج الملتقى من قبل الاتحاد الدولي لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة ضمن سلسلة الجائزة الكبرى، التي تشرف عليها اللجنة البارالمبية الدولية، وهو ما يعتبر مفخرة للرياضة المغربية عامة ورياضة الأشخاص في وضعية إعاقة بصفة خاصة.