الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

هل تعلم أننا نأكل الحشرات يوميا دون أن ندري؟ (مع فيديو)

هل تعلم أننا نأكل الحشرات يوميا دون أن ندري؟ (مع فيديو)

ھﻲ ﻣوﺟودة ﻓﻲ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن ﻣﻧﺗﺟﺎت اﻟﻣورﺗدﯾﻼ.. اﻟﮭوتدوج.. واﻟﻛﺎﺷﯾر. وﻟﻛن ﺣﺗﻰ ﯾﻧﺧدع اﻟﻣﺳﺗﮭﻠك ﻓﮭﻲ ﺗﻛﺗب ﻋﻠﻰ ﺷﻛل ھذا اﻟرﻣز E120 إذھب الآن وأﺣﺿر أي ﻟﺣم ﻣﻌﻠب ﻟدﯾك ﻓﻲ اﻟﻣﻧزل واﻧظر ﺑﻧﻔﺳك وﺳﺗﺷﺎھد ﺑﻣﻧﺗﮭﻰاﻟﺑﺳﺎطﺔ أﻧﮫ ﺿﻣن ﻣﻛوﻧﺎﺗﮭﺎ هذا اﻟﻣلون الغذائي.

هل تعلم ما هو الملون الغذائي E120؟ هو ببساطة مجرد ملون وحافظ غذائي يستخدم في تلوين المورتديلا وغيرها، والتي بالعادة تصبح لا لون لها بعد مرورها بعدة عمليات لتحضيرها للأكل فيكسبها هذا المركب اللون الأحمر المميز والمحبب الذي يجعل الشخص يشعر وكـأنه يأكل اللحم. ولكن في الواقع هذا اللون الأحمر مستخرج من حشرة تعيش على الصبار حشرة صغيرة يمكن سحقها ببساطة باليد أو بأي شيء ثقيل، فإذا هشمت خرج منها اللون الأحمر.

وبعد ما كانت تستخدم بشكل بدائي بأصباغ المنسوجات تحولت الآن لسلعة أكثر أهمية، فجعلوها مركبا غذائيا معترف به في أوروبا ويصدر تحت مسمى E120 حتى لا يعرف به العامة من الناس أن ما يأكلوه يحتوي على الخنافس والحشرات، علما أنه لا يوجد فقط بالمورتديلا وغيرها.. بل بمعظم المعلبات وحتى بالعصير والحلوىالحمراء للأطفال.

وليت الأمر يقف عند الاشمئزاز من اكلنا للحشرات.. فالمركب الغذائي المشار إليه ليس مسموحا به بكثير من الدول، لما يسببه من حساسية للأطفال وأمراض مسرطنة.

لنعد لحكاية الحشرة التي نأكل مسحوقهاوما هي أخطارها الغذائية؟ يكفي أن تكتب اسم هذا المركب الكيميائي في محرك البحث "غوغل" وبجانبه كلمة سرطان أو مخاطر، لتعرف كم من المواضيع المكتوبة عن هذا المركب بالذات.. للتحذير مما يسببهمن سرطانات على المدى البعيد، فهو مسجل حتى في المواقع الغربية تحت المركبات الغذائية الضارة.. وكثير من الدول منعوا استخدامه، وندخله نحن في معظم السلطات والسندويتشات على اعتبار أنه رخيص الثمن ويعطي طعما قريبا من طعم اللحم أو الدجاج المبهر.

رابط الفيديو هنا