الاثنين 27 مارس 2023
سياسة

سانشيز: تقرير البرلمان الأوروبي متحامل على المغرب وعلى أوروبا الحفاظ على علاقات أفضل مع الرباط

سانشيز: تقرير البرلمان الأوروبي متحامل على المغرب وعلى أوروبا الحفاظ على علاقات أفضل مع الرباط رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز
ردا على تهجم ومغالطات البرلمان الأوروبي، بخصوص حقوق الانسان، ومتابعة صحفيين بتهم الاعتداءات الجنسية التي فصل فيها القضاء الحجة والبرهان وبكل استقلالية، دعا رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الثلاثاء 24 يناير 2023، أوروبا إلى الحفاظ على علاقات أفضل مع المغرب للسيطرة على تدفقات المهاجرين.

وقال بيدرو سانشيز، الذي كان يتحدث في جلسة للبرلمان الإسباني، بأنه “من الملائم” لإسبانيا والاتحاد الأوروبي الحفاظ على أفضل العلاقات مع المغرب للسيطرة على تدفقات الهجرة”، مضيفا أن ” المبادلات التجارية مع المغرب ارتفعت إلى ما يقرب من 10.000 مليون يورو، بزيادة 33٪ عن العام الماضي”.
 
وأوضح رئيس الحكومة الاسبانية، قبل لقاء القمة بين المغرب واسبانيا خلال الأسبوع القادم بالرباط، أن ” تدفقات الهجرة من المغرب نحو اسبانيا، عرفت تراجعا خلال عام 2022، بنسبة 25.6 في المائة، مقارنة بمسلك الهجرة الأخرى الى أوربا”.

واغتنم سانشيز، الفرصة للتأكيد على عدم افساد القمة المشتركة بين المغرب واسبانيا، في إشارة إلى تقرير البرلمان الأوربي الأخير، المتحامل على المغرب، مشيرا الى أن الاشتراكيين الإسبان لم يصوتوا على قرار الإدانة، بقيادة خوان فرناندو لوبيز أغيلار.

هذا، ومن المنتظر أن يتم خلال القمة المشتركة المغربية الاسبانية، الأسبوع القادم، التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات في القطاعات الرئيسية بين البلدين؛ أهمها الهجرة والدفاع والأمن والتعاون الاقتصادي، تنفيذاً لبنود الاتفاق الموقّع بين الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز في الـ7 من شهر أبريل من العام الماضي.
 
قمة وصفها “خوسيه مانويل ألباريس”، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، بأنها ستكون ” لحظة مهمة للغاية” في العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن علاقة الرباط ومدريد “دخلت مرحلة جديدة بأسس أكثر صلابة”.