الثلاثاء 23 إبريل 2024
سياسة

سانشيز يدافع عن العلاقة مع المغرب أمام اليمين واليسار الراديكالي

سانشيز يدافع عن العلاقة مع المغرب أمام اليمين واليسار الراديكالي الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز
دافع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في الجلسة العامة لمجلس النواب الإسباني يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، عن  أهمية العلاقة مع المغرب، والفوائد التى ستجنيها إسبانيا منها، من حيث الحد من وصول المهاجرين السريين، وزيادة التجارة مع المملكة في المرحلة الجديدة من العلاقة، وذلك في مواجهة انتقادات مختلفة يقودها اليسار الراديكالي وأعضاء من الحزب الشعبي. 

وسلط سانشيز، في رده الذي استمر أكثر من ساعة ونصف، الضوء على "الأهمية الاستراتيجية للعلاقة مع المغرب. وقال "إنه لمن المريح بالنسبة لنا أن نحافظ على أفضل العلاقات مع المغرب، ليس فقط لإسبانيا ولكن بالنسبة للاتحاد الأوروبي أيضا". مذكرا بأن التجارة مع المغرب زادت بنسبة 33٪ العام الماضي لتصل إلى ما يقرب 10.000 مليون، فضلا عن انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين  بنسبة  26٪، حسب معطيات الداخلية الإسبانية. 

وأكد رئيس السلطة التنفيذية أن "من بين كل طرق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، فإن الطريق الوحيد الذي انخفض هو من المغرب إلى إسبانيا".

إلى ذلك، أكد سانشيز أن مكتب الجمارك في مليلية المحتلة، الذي أُغلق عام 2018، سيعاد فتحه، فضلا عن افتتاح مكتب جديد في سبتة المحتلة، لكنه لم يحدد أي موعد لذلك.