الثلاثاء 16 إبريل 2024
فن وثقافة

بوح الشيخ/الدركي الحسين سطاتي بطعم الألم والمرارة في رواية "عَيْطَةْ بِيضَاوِيَّةْ"

بوح الشيخ/الدركي الحسين سطاتي بطعم الألم والمرارة في رواية "عَيْطَةْ بِيضَاوِيَّةْ" الحسين سطاتي
حين يستند شيخ العيطة على دعامات القراءة والمعرفة والبحث والكتابة، فاعلم أنك تقف أمام رجل فنان، يربط بين النظري والتطبيقي في مختبر العزف والغناء، إنه الفنان الحسين سطاتي الذي استطاع بإرادته وإصراره أن يجعل من مهنة "شيخ العيطة" مصدر توثيق وكتابة غزيرة، بقلم سيال، يبشر بأنه لا يصح إلا الصحيح في زمن المسخ الفني لأشباه "فنانين" و "فنانات" لا يقدرون على تركيب جملة صحيحة وهم جالسون يبحلقون عبر شاشات التلفزة المغربية عبر برامج التفاهة المنحطة.
 
لقد اختار الشيخ الحسين سطاتي عن طريق الكتابة والتوثيق والبحث في كل ما يرتبط بالفن والتراث على مستوى الغناء الشعبي وفن العيطة، وأبان عن تمكنه في مساره الفني عبر مراكمة العديد من الكتابات الجميلة التي ينشرها في صفحته الخاصة، عبر موقع الفيسبوك تباعا نذكر منها أعماله التي تنتظر من يمد له يد العون للنشر وإغناء المكتبة الوطنية:

 
ـ رواية بعنوان: "عيطة بيضاوة" في أربع أجزاء
ـ سيرة ذاتية بعنوان : "عيطة دموع الخيل"
ـ مجموعة قصصية بعنوان: "العيطة والغيطة"

 
تجدر الإشارة إلى أن الشيخ الحسين سطاتي قد تعلم فن العزف على الكمان لوحده، منذ نعومة أظافره وهو طفل يلهو ويلعب في الحقول والمروج وراء قطيع الأغنام، وشاء القدر أن يقدم استقالته من مهنته الرسمية كدركي بالضابطة القضائية برتبة أجودان في صفوف الدرك الملكي.
 
استهل شيخ العيطة والغناء الشعبي تقديم كتابه بكلمة موجهة  للجمهور المتتبع لمسيرته الفنية باعتباره "فنان شعبي موسيقي ومغني للفن الشعبي المغربي ، وزجال، وكاتب، فهذا يحفزني للاستمرار ويشجعني على الاجتهاد والعطاء".
 
وعن عنوان عمله الذي مازال ينتظر الولادة أشار بقوله: " كان من الممكن أن يحمل الكتاب عنوانا آخر. ولكن بصفتي فنان شعبي ممارس لفن العيطة (شيخ مغني وعازف كمنجة "كْوَامَنْجِي" لِرْبَاعَةْ الشِّيخَاتْ)، حسمت في عنوانه العريض : "عيطة بيضاوية". 
 
أما بخصوص أحداث و وقائع رواية "عيطة بيضاوية" فقد أوضح بأن "أغلب أحداث هذا العمل، تدور بمدينة الدار البيضاء. هذه المدينة العملاقة التي تصرخ و (تْعَيَّطْ)  وتنادي، من أجل حمايتها، وإنقاذها من الفساد بكل ألوانه". وكذلك هو الشأن بالنسبة لفن العيطة، حيث يقول الشيخ الحسين : "العيطة هي غناء مركب الموضوع، رثاء شخص مفجوع، شقاء بعشق ممنوع، عناء قلب موجوع، غداء يسمن ويغني من جوع، نداء مسموع بصوت مرفوع، دعاء بلا خشوع وبكاء بلا دموع".
 
واعتبر كتاب "عيطة بيضاوية بأنه "بمثابة عيطة، فهو أنّت ألم ونداء استغاثة، استنجاد كل الرعاع المهمشين، والمظلومين والمقهورين، وتذكرة عودة ومحاسبة ضمير لكل الرعاة الظالمين، القاهرين، المستبدين المفسدين. وصرخة لمدينة كبيرة، مما تعانيه من فساد إداري وأخلاقي، بما في ذلك من تلوث بيئي، وازدحام طرقي، وبناء عشوائي، وتسيب إجرامي، ودعارة وتجارة في البشر وغياب أمني...إنها المدينة البيضاء التي تعيط وتستنجد".
 
وفي سياق كلمته الوجهة للجمهور أكد بأن رواية هذه "ليست سيرة ذاتية، لكن مهما حاولنا أن نهرب من واقعنا الذي نعيشه، نجد أنفسنا نكتب من دواخلنا، من ذواتنا. لهذا فأحداث كثيرة من هذه الرواية واقعية عشتها وعايشتها، عشت بعض الأحداث وساهمت فيها بشكل من الأشكال".
 
وكون شخصية الكاتب صقلت وسط عالم (جَادَرْمِيَّةْ) فقد شدد بالقول على أنه: "لم أدرس الأدب، ولم أراع قواعد كتابة الرواية، فقد أردت أن أكتب وأُخرج ما بداخلي. أكتب بدافع الكشف والتطهر، هاجسي هو الفضفضة وإبلاغ الآخر بما جرى، أكتب عن مرحلة عاصرتها وأحداث تركت ندوبا في ذاكرتي لا مجال للاستشفاء منها إلا بالكتابة. بصفتي كنت دركيا - برتبة (أجودان) ضابطا للشرطة القضائية والعسكرية، وضابط شرطة مكلف بالأحداث- بمراكز دركية مختلفة خلال مسيرتي المهنية".
 
وعن مشواره المهني يقول: "عملت مع رجال قانون بعضهم شرفاء وبعضهم خربوا الذمة وخانوا الأمانة، أمنيون أفسد المال قلوبهم". وأضاف متحدثا عن سيرة كتابه الذي ينتظر النشر: "كذلك عملت على سرد أحداثا أذهلتني وصدمتني" وأنا أعيشها بصفتي فنان شعبي ممارس لفن العيطة (شيخ، عازف كمنجة ومغني لمجموعة الشيخات..".
 
وعن أسلوبه السردي ومسار حياته، ورغم عدم تملكه سلاح الكتاب الأدبية كما أسلفنا أوضح الشيخ الحسين سطاتي بأنه أراد "أن يرقى بهذه الرواية إلى مستوى الواقع، ويجعل الواقع متخيل، والمتخيل واقع". حيث يقول في هذا الصدد "لذلك وظفت الخيال لمصلحة الحقيقة، فأحداث كثيرة من قصة حياتي توجد بين سطور هذا العمل، وفي قصائد الأغاني التي أكتبها وألحنها وأغنيها، أحداث أنقلها وأخرى عشتها. أريد من خلالها مشاطرة قرائي جزءا من مشاعري ومتاعبي، ويعيشون معي تجاربي". 
 
واستطرد موضحا أسباب إقدامه على الكتابة والبوح بتأكيده بالقول "لقد ترددت كثيرا في البوح وكتابة هذا الكتاب، لكني لم أستطع أن أحتفظ بأسراري لنفسي، لم أنجح في كبح جماح مقاسمة أوجاعي وآلامي وما عشته من أوجاع مع القراء، وقد أحسست أنني صرت أهوى سرد ذكرياتي على بعض الناس، حتى شعرت أن البعض يرميني بالهبل والحمق، فاقتنعت في الأخير أن الكتابة هي علاج ودواء لآلامي النفسية وبلسم لجراحي الخفية، وأنا مستعد لتحمل العواقب، وكيفما كانت هذه العواقب فهي أهون علي من أن أظل سجين أسراري التي تحولت إلى وحش شرس ينهش دواخلي، ويتلاعب بسلامة قدراتي العقلية. وسأبدو في نظر البعض أنني أحمق، لكن الحمق هو أن أترك هذه الأسرار جاثمة على صدري تخنقني وتعذبني"، حسب كلمته للجمهور.

في فقرة من كلمته يقو الشيخ سطاتي "لتعرف عزيزي القارئ أننا نكمل بعضنا البعض، ولا فرق بيننا إلا بالتقوى وطاعة الله، وما يقوم به الموظف العمومي- الضابط، والقاضي، والطبيب ...- المسئول السامي المحترم اجتماعيا، من أعمال مشينة - بما فيها من رشوة وفساد أخلاقي وإداري واستغلال النفوذ وخيانة الأمانة و.و..، - يخجل من أن يقوم بها الفنان الشعبي عازف كمنجة لمجموعة الشيخات المنبوذ اجتماعيا والمحتقر من طرف فئة عريضة من الناس، المتسترون وراء قناع النفاق الاجتماعي، والمدعين للطهرانية المزيفة".
 
وبخصوص هده الفئة المتعفنة يوضح في كلمته بأنهم "قاموا باستغلال وظائفهم ومناصبهم ونفوذهم لتنفيذ جرائم مثيرة. أدانهم القضاء من أجلها بعقوبات متفاوتة. وأدوا ثمن تهورهم من حريتهم وسمعتهم ووظيفتهم بعد تورطهم في جرائم مختلفة (التهريب، والرشوة، والابتزاز المالي والجنسي، والشطط في استعمال السلطة، وتلفيق التهم وتزوير في المحاضر، والاتجار في المخدرات، والاتجار في البشر، وإفشاء السر المهني بالتخابر مع بارونات، أو النصب والاحتيال والاختطاف، والاحتجاز...)، نفذوا جرائمهم بشكل فردي أو جماعي مع أفراد عصابات متخصصة غررت بهم وأغرتهم بالمال قبل أن تغرقهم في قضايا شائكة جرتهم للاعتقال والمساءلة والمتابعة القضائية".
 
ومقابل هذا السلوك المرفوض حسب تعبيره قال المؤلف في كلمته "أرفع التحية إلى الموظفين القضائيين والأمنيين والعسكريين نساء ورجالا، المخلصين في عملهم الذين ضحوا بالغالي والنفيس. هناك أشخاص وهبوا حريتهم وحياتهم فداء للوطن. أولئك هم حماة الوطن".
 
واعتبر رواية "عيطة بيضاوية بأنها "بمثابة برقية لكل مسؤول يفكر في الانحراف على جادة الطريق، فنهايته حتما ستكون مأساوية، ولكل مرؤوس نزيه مقهور عليه أن يؤمن بأن الصبر مفتاح الفرج، والخير غالبا ما يغلب الشر. كما أن هذا الكتاب يعد رسالة أمل وليس رسالة يأس، والظلمة الحالكة يمكن أن تؤدي إلى النور، ويأتي يوم يكسر القيد، ويُفضح فيه الفساد".
 
وحين كان يختلي في محراب الكتابة كان المؤلف يستحضر كلام والده حين كان يزاول مهنته كدركي ( ضابطا للشرطة القضائية)، حيث كان يقول له: "حُلْ عَيْنْ وُسَدْ عَيْنَ. دِيرْ عَيْنْ شَافَتْ وُعَيْنْ مَاشَافَتْشْ. وُقَضِي حَاجْتَكْ. تَعَامَلْ مَعَ النَّاسْ وُبَعَّدْ عْلَى قْصُوحِيتْ الرَّاسْ".
 وكان أيضا يتذكر نصائح والدته التي تقول له: "دِيرْ يَا وْلِيدِي كِيفْ مَا يْدِيرُوا صْحَابَكْ، دِيرْ لِلْمَا مْنِينْ يْدُوزْ، دِيرْ يَا وْلِيدِي عَلَاشْ تَرْجَعْ، وُبَعَّدْ مَنْ الصْدَاعْ". في نفس السياق كان يتذكر كلام (لَاجُودَانْ) وهو ينهره بقوله: "دِيمَا جَايْبْ لِيَّا الصْدَاعْ. مَا خَصْنِيشْ خَدْمَتَكْ. فِيكْ عَ الْمَشَاكِلْ".
 
 وهو يعد فصول رواية (عيطة بيضاوية)، كان أيضا يتذكر كلام النقيب وهو ينهره ويأمره بعنجهية متعجرفا صارخا بقوله : "شْحَالْ مَا بْقَيْتِي غَادِي نْصَيْفْطَكْ لْحَبْسْ، رَانِي عَارَفْ قْوَالْبَكْ، رَانِي عَارْفَكْ شَفَّارْ". فضلا عن كلام الكولونيل وهو يأمره ويتوعده بالاعتقال بقوله: "بَاغِي تْوَلِّي بْرِيسْلِي. دَايْرْ فِيهَا بَطَلْ، خْبَارَكْ كَتَوْصَلْنِي. وْجَهْ النَّحْسْ و الْمَشَاكِلْ. كَدْ مَا بْقَيْتِي غَادِي نْسَدْ عْلِيكْ".
 
 ولم يفت المؤلف أن يستحضر تهديد وتوبيخ أحد (القضاة) وهو واقف أمامه بمكتبه، بخصوص استعمال العنف ضد تاجر مخدرات أو عاهرة حين يقول له: "غادي طيح، طيح غير ديرها فين تجيك. أنت وحدك من صحابك اللي فيك الصداع والمشاكل مع المواطنين. مزال ليام تجيبك بين يدي ونحيد ليك الصفة الضبطية". وكان المؤلف يستحضر كذلك في محراب الكتابة الكثير من العبارات التي "تحث على الطاعة والخنوع للمفسدين وتشجع على مسك الرشوة والفساد، والتواطؤ مع المجرمين". حينها يقول الشيخ الحسين سطاتي: "عرفت أن مهنتي الأولى (كْوَمَنْجِي شَيَخْ لِلشِّيخَاتْ) من أنبل وأشرف المهن في البلد."
 
وفي كلمته للجمهور وجه الشيخ الحسين سطاتي التحية لبعض زملائه الدركيين المخلصين في عملهم، وسطر على كلمة بعض، بقوله: "أولئك الذين كان لي شرف العمل معهم، وأنا مدين لإدارة الدرك الملكي بالشيء الكثير، فهي بمثابة أمي الثانية، قد أعادت تربيتي وتكويني. وتحية إكبار وإجلال لحماة الوطن وسادته، الشرفاء المخلصين. من مختلف المهن كل من موقعه، الذين أوفوا بعهدهم للثالوث الخالد (الله، الوطن، الملك)، والذين يبدلون في سبيل الوطن من ذات أيديهم وذات نفوسهم، يضحون ويقدمون إلى المخاطر وإلى الموت زرافات ووحدانا، وهم يعلمون أن قطرات الدماء التي يبدلونها في سبيل الدفاع عن الوطن وعن المواطن وأمنه إنما هي المداد الأحمر الذي تسجل لهم به صفحات تاريخهم آيات الشجاعة والوطنية الحرة والمجد الحقيقي".