الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

شملت عدة مدن إيرانية..عمائم رجال الدين تتحول إلى هدف للمحتجين ضد النظام الإيراني(مع فيديو)

شملت عدة مدن إيرانية..عمائم رجال الدين تتحول إلى هدف للمحتجين ضد النظام الإيراني(مع فيديو) مشهد من الاحتجاجات في إيران
منذ نحو أسبوع باتت عمائم رجال الدين هدفا لغضب الإيرانيين، حيث أظهرت مقاطع فيديو انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي شبانا وفتيات في ايران يعمدون الى نزع عمائم مشايخ ورميها أرضا في خطوة تأتي من ضمن موجة الاحتجاجات ضد النظام الإيراني والتي اندلعت إثر قتل الفتاة مهسا أميني على خلفية ما اعتبره رجال الشرطة إخلالا بارتداء الحجاب منذ شتنبر 2022.
وفي تحد للقمع الذي استخدمته السلطات تجاه المتظاهرين أطلق نشطاء وسم "رمي العمامة " على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يعمد المحتجون الى خلع عمائم رجال الدين في الشوارع وتوثيق هذا الفعل بمقطع مصور وبثه على الإنترنت، وقد لاقت هذه الدعوة استجابة من قبل المحتجين في عدة مدن إيرانية، من بينها طهران ومشهد ودزفول .
وفي طهران العاصمة مركز الاحتجاجات ضد النظام، أظهر مقطع فيديو شابا وهو يركض خلف رجل دين كان يسير في أحد شوارع العاصمة وقام بخلع عمامته. وتكرر المشهد في طهران مع رجل دين آخر.
وفي مدينة قم وسط إيران ومعقل المرجعيات الشيعية والحوزة الدينية، استجاب الشباب في هذه المدينة إلى هذه الدعوة أيضاً.
الاستجابة لهذه الدعوة التي باتت تؤرق النظام الذي يحكمه رجال الدين، لم تقتصر على الفتيان، بل دخلت على الخط الفتيات، حيث ظهرت فتاة في مدينة دزفول جنوب غرب إيران وهي تهرول خلف رجل دين في أحد الأزقة وقامت برمي عمامته.
ولم يسلم من غضب الشعب الإيراني، عضو البرلمان والنائب عن مدينة "كاشمر"الواقعة شمال شرق إيران، النائب جواد نيك بين الذي حاصره مجموعة من الشبان المتظاهرين وقاموا بخلع عمامته.
بينما تشير بعض التقارير الإعلامية الى أن الأمن الإيراني بدأ بشن حملات اعتقال بالجملة بحق بعض الممثلين الذين فبركوا فيلم إهانة عمامة عالم دين في أحد شوارع طهران، في بلد محكوم من قبل رجال الدين منذ أكثر من 40 عاما.