السبت 25 مايو 2024
مجتمع

التقتيون يواصلون إحتجاجاتهم ضد نهج الحكومة الإقصائي والتنكر المستمر لمطالبهم

 
 
التقتيون يواصلون إحتجاجاتهم ضد نهج الحكومة الإقصائي والتنكر المستمر لمطالبهم جانب من الوقفة الاحتجاجية
دعت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب التقنيين والتقنيات الى خوض إضراب وطني يوم الخميس 27 أكتوبر 2022 وتنظيم وقفات احتجاجية بمختلف مناطق المغرب وذلك في إطار مواصلة الإحتجاجات بعدما تبين لها عدم جدية الحكومة في التعاطي مع مطالب التقنيين، وذلك بخوض إضراب وطني يوم الخميس 27 أكتوبر 2022 وتنظيم وقفات احتجاجية بمختلف مناطق المغرب وعبر المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه عن أسفه لتجاهل الحكومة لمطالب فئة التقنيين في الوقت الذي تفاعلت فيه مع مطالب فئات أخرى وقطاعات مختلفة، وأوضح  إن البلاغ  أن هذا النهج الإقصائي والتنكر المستمر لما تقدمه هذه الفئة ليدفع التقنيين والتقنيات للتفكير جديا في احتجاجات نوعية وخصوصا في التعاطي مع مختلف البرامج الحكومية التي تعتمد على التقنيين في إنجاحها.
كما طالب المجلس الوطني لهيئة التقنيين الحكومة بوقف مسلسل الاجهاز على الحقوق والحريات وتشبثه بكل مطالب التقنيين العادلة والمشروعة وذكر من بينها :
ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب باعتبارها ممثلا  للتقنيين/ات.  والتعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب. وتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وحذف السلمين 8  و 9 بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10  تقني الدولة أسوة بفئات أخرى. وإحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، تعطى لها الأرقام الاستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية. وتسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية.
وتسوية الوضعية الادارية المجمدة منذ أزيد من 30 سنة للتقنيين (المساعدين التقنيين) خريجي مدراس المساعدين التقنيين (التسمية القديمة للتقنيين) التابعة لمختلف الوزارات (الداخلية، الإسكان، الإحصاء .... الخ  أفواج 83 و 86 و 87...الخ) مع التأكيد على ضرورة اعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد. ... إلخ
ويجدد المجلس الوطني للهيئة شجبه واستنكاره الشديد للاقتطاع من أجور التقنيين المضربين.
 
ومن جهة أخرى دعا البلاغ التقنيين/ات العاملين بالقطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية، وحاملي الدبلومات التقنية بأنواعها، المدمجين وغير المدمجين إلى تنفيذ البرنامج الاحتجاجي التالي:خوض اضراب وطني لمدة 24 ساعة يوم الخميس 27 أكتوبر 2022. وتنظيم وقفات احتجاجية زوال نفس اليوم بالمناطق التالية: 

• الجديدة (التقنيين /ات بجهة الدار البيضاء سطات ) أمام رئاسة جامعة شعيب الدكالي. 
• وجدة (تقنيو ولاية جهة الشرق) أمام ولاية الجهة.
• فاس (التقنيين /ات بجهة فاس مكناس) أمام ولاية الجهة.
• الرباط (التقنيين /ات بجهة الرباط سلا القنيطرة) أمام وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة .
• بني ملال (التقنيين /ات بجهة بني ملال خنيفرة) أمام ولاية الجهة.
• تطوان (التقنيين /ات بجهة طنجة تطوان الحسيمة) امام عمالة تطوان.
• أكادير (التقنيين /ات بجهة سوس ماسة) أمام ولاية الجهة.
• الرشيدية (التقنيين /ات بجهة درعة تافيلالت) أمام ولاية الجهة. 
• قلعة السراغنة (التقنيين /ات بجهة مراكش آسفي) أمام عمالة قلعة السراغنة.