الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

مجلس المنافسة يوصي بتمكين أرباب محطات الخدمة من تطبيق تلقائي لخفض أسعار المحروقات

مجلس المنافسة يوصي بتمكين أرباب محطات الخدمة من تطبيق تلقائي لخفض أسعار المحروقات
أوصى مجلس المنافسة في رأيه حول الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام، والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق الوطنية حالة المحروقات (الغازوال والبنزين) بإعادة النظـر، بصفـة اسـتعجالية ومعمقـة، فـي الإطار القانوني رقم 67.15 الذي ظل غير نافذ بسبب غياب النصوص التطبيقية المرتبطة به، قصد التخفيف مـن شروطه، وجعله أكثر توافقا مع إكراهـات الأسـواق وواقعهـا، مـع الحرص علـى الحفـاظ، وتعزيـز الوظائـف السيادية للبـلاد فـي مجال المراقبـة والسـامة. 

وفيما أكد أن هذا القرار يأتي في سياق اقتصادي يتسم بتصاعد شبه معمم الأسعار البيع للمسـتهلكين، يشمل تقريبا جميع المـواد الأساسـية، ومن شأنه الإخلال بالسير التنافسي فـي الأسواق الوطنيـة اعتبـر المجلس أنه من الملائم  التساؤل إذا ما كان الارتفـاع المسـجل علــى مسـتوى السـوق المحلـي مرتبـط فقـط بعوامـل خارجيـة ذات الصلـة بتصاعـد أسـعار المـواد الأوليـة المستوردة، أم له صلة بعناصر، أو ممارسات محظـورة بمقتضى القانون رقـم 12.104، لاسـيما الاتفاقات، أو حالات الاسـتغلال التعسـفي لوضع مهيمـن.

واقترح مجلس المنافسة مراجعة البنود التعاقدية المؤطرة للعلاقة بين المستثمر، وشركة النفـط، لاسيما في حالة النموذج القائم على التاجر المملوك للتاجر الذي يشـغله "DODO ،"السائد أكثر على التراب الوطني. ويتم ذلك مـن خلال التنصيص علـى إدراج آليـات تمكن مـن إجراء التعديلات الضرورية على أسعار المخزون القائم فـي حالة تسجيل انخفـاض هـام فـي الأسعار. 

ويكمـن الغرض مـن ذلك-حسب المصدر ذاته- في تمكين أرباب محطات الخدمة من تطبيق تلقائي، وفوري للتخفيضات في الأسـعار التي أقرتهـا شركات النفـط، وضمـان استفادة المستهلك كليا من هذه التخفيضات دون وقوع تفاوت زمني، تطبق أيضا هذه الأليات في حالة ارتفاع الأسعار.

زيادة علـى ذلـك، وفـي الشـق الضريبي، يوصي المجلـس بإعادة النظـر فـي طريقـة احتسـاب الحد الأدنى من المسـاهمة التي يسددها أرباب محطات الخدمــة، لاسيما فــي الفترات التي تشهد ارتفاعا في أسعار البيع، مشيرا إلى أنه في الواقع، تحتسب هذه المساهمة استنادا إلى رقم المعاملات المنجز، وليس إلى النتائج التي تظل عمليا ثابتة بالنسبة لهـؤلاء الأرباب بالرغم مـن ارتفاع الأسعار.